عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يحذر الرئيس الفرنسي من عواقب كارثية للهجمات على زابوريجيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون من عواقب كارثية جراء تكرار الهجمات على محطة زابوريجيا النووية، والتى تسيطر عليها القوات الروسية. 

تحيا مصر

عواقب كارثية 

وذكر الكرملين، فى بيان، أن الرئيس الروسي حذر خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي من أن :" الهجمات الأوكرانية المتكررة على مواقع فى محطة زابوريجيا النووية، بما ذلك مستودعات للنفايات المشعة، قد تكون عواقبها كارثية". 

وبحسب بيان الكرملين، فخلال الاتصال الهاتفى عبر الزعيمان عن استعدادهما لتحرك غير مسيس بشأن الوضع فى المحطة بمشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

 

وأشار البيان إلى أن:" الجانب الروسي لفت الانتباه إلى الهجمات الأوكرانية المنتظمة على مرافق المحطة، بما فى ذلك مخازن النفايات المشعة وهو أمر محفوف بالعواقب الوخيمة". 

ووفق بيان الكرملين فقد أبلغ الرئيس الروسي نظيره الفرنسي بأنه من المهم ألا يعرقل الاتحاد الأوروبي إمدادات الغذاء والأسمدة الروسية إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

وقف العمل بمحطة زابوريجيا النووية 

ويذكر أن فى وقت سابق من اليوم أعلنت شركة "إنرجو أتوم" المسؤولة عن تشغيل محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا عن توقف كل العمليات فيها بشكل كامل. وذكرت الشركة فى بيان لها أنها:" فصلت الوحدة السادسة بالمحطة عن شبكة الكهرباء، فى المحطة التى تسيطر عليها روسيا".

وتسيطر القوات الروسية منذ الأسابيع الأولي من العملية العسكرية فى أوكرانيا على محطة زابوريجيا النووية، وتتعرض المحطة النووية لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكراني حول تحمل مسؤولية هذا القصف، و قام فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيادة مدير الوكالة رفائيل جروسي خلال الآونة الأخيرة بزيارة المحطة النووية ودعت الوكالة فى تقرير لها إلى انشاء محيط آمن حول المحطة، كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن تنسحب القوات الروسية من محيط المحطة محذرة من كارثة نووية فى حال استمر قصف المحطة النووية التى تعد أكبر محطة فى أوروبا وضمن أكبر المحطات على مستوى أنحاء العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي