عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأوكراني يسقط مسيرة إيرانية فى خاركيف

آثار حطام المسيرة
آثار حطام المسيرة الإيرانية

أعلنت القوات الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن إسقاط أول طائرة إيرانية مسيرة فى خاركيف كانت تستخدمها القوات الروسية خلال العملية العسكرية. 

تحيا مصر

إيران تدخل على خط الأزمة الأوكرانية الروسية

ونشرت وسائل إعلام فى أوكرانيا صور تظهر حطاما قالت إنها الطائرة الإيرانية المسيرة. 

وتكشف الصور أن مسيرة تم إسقاطها من جانب القوات الأوكرانية  دون أن يتم تفجيرها. 

وأشار الجيش الأوكراني إن هذه الطائرة المسيرة من النوع الانتحاري الذي يستخدم لمرة واحدة، تنفجر فيها الطائرة لدى اصطدامها بالهدف. 

 

وأفادت وكالة " اسوشيتد بريس" عن مسؤول عسكري أوكراني  أن المسيرة التى تم أسقاطها تشبه المثلث أو شكل الدلتا، وافادت التقارير الإعلامية أن الطائرة المستخدمة من جانب إيران يطلق عليها اسم " شاهد". 

إسقاط المسيرة الإيرانية فى خاركيف الأوكرانية

وأعلنت القوات الأوكرانية أن الطائرة المسيرة تم إسقاطها فى كوبيانسك القريبة من خاركيف شمال شرقى أوكرانيا.

وفى يوليو الماضي، اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية بأن روسيا تحصل على مسيرات من إيران وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن :" المعلومات المتوفرة لدينا تشير إلى أن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل المئات من الطائرات بدون طيار، إلى جانب مسيرات يمكن تسليحها فى وقت قصير. 

ومن ناحية أخرى، ردت موسكو على هذه الاتهامات مطالبة بأدلة تثبت صحة حصولها أسلحة من إيران.

وتواصل روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا والتى تصفها روسيا بالعملية الخاصة، وسيطرت القوات الروسية خلالها على العديد من المدن والمناطق الأوكرانية، غير أن خلال الأيام الماضية أعلنت القوات الأوكرانية باستعادة عدة مدن وبلدات من القوات الروسية فى خاركيف وأماكن أخري، وتزامن مع الحرب الروسية تشن الدول الغربية حزمة من العقوبات ضد الاقتصاد الروسي كمحاولة للضغط على روسيا لوقف الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي