عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر وقطر.. زيارة الرئيس التاريخية تكلل الجهود الدبلوماسي لدعم العلاقة الثنائية

الرئيس السيسي وأمير
الرئيس السيسي وأمير قطر

تشهد العلاقات المصرية – القطرية  تطورًا على جميع المستويات الدبلوماسية والاقتصادية، لتعبر عن الترابط والأواصر التاريخية التي تجمع مصر وقطر كبلدين شقيقين، تعزز علاقتهما القوية وحدة الصف العربي وترسخ لموقف الدول العربي الثابت تجاه مختلف القضايا الإقليمية المشتركة.

و أظهرت الزيارات المتبادلة بين البلدين مدى التطور الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وقطر، ولعل آخرها الزيارة التي يقوم بها الرئيس السيسي حاليا لدولة قطر والتي تستمر لمدة يومين، كأول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس السيسي، والتي جاءت تلبية لدعوة الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر.

الرئيس السيسي وأمير قطر خلال زيارة الرئيس المصري التي يجري الآن لقطر

وقد سبق زيارة الرئيس السيسي زيارة الأمير القطري تميم بن حمد إلى القاهرة الشهر الماضي، وكانت أيضا هي الزيارة الأولى له قبل 7 سنوات تقريبا، وقد جاءت لبث سبل التعاون الاستثماري والتشاور بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما وأنها جاءت قبيل زيارة الرئيس الأمريكي لدول السعودية، حيث عقدت القمة الخليجية الأمريكية بحضور دول مجلس التعاون الخليج وبمشاركة الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي وأمير قطر خلال زيارة الأخير لمصر

وفيما يلي نستعرض أهم الزيارات التي سبقت الزيارتين المتبادلتين بين قادتا الدولتين مصر وقطر، والتي جاءت كالتالي:

وزير الخارجية المصري يشارك في «اجتماع الوزراء العرب» بالدوحة

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 14 يونيو 2021، وزير الخارجية المصري سامح شكري، على هامش زيارته إلى الدوحة لحضور اجتماع الوزراء العرب، ونقل وزير الخارجية تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير دولة قطر، مسلمًا إياه رسالة الرئيس وتطلعه لاستمرار الخطوات المتبادلة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي بما يسهم في تقدم العلاقات المصرية القطرية، كما تناول اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين في ضوء رئاسة قطر الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، وما تضطلع به مصر من دور في تعزيز أواصر العمل العربي المشترك، وتدعيم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يخدم مصالح البلدين والشعبيّن الشقيقيّن.

وزير الخارجية المصري ووزير خارجية قطر

وزير خارجية قطر يزور مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في 29 مارس 2022، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب على بن أحمد الكوري، وزير المالية القطري، وعبدالله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة، حيث رحب الرئيس بزيارة وزير الخارجية القطري، طالبًا نقل تحياته إلى أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

الرئيس السيسي ووزير خارجية قطر

وأشاد الرئيس السيسي بالتقدم الذي تشهده العلاقات المصرية القطرية، مثمنًا جهود الطرفين والوزراء في دفع مسار العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين، ويعزز من الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

وزيرة الصناعة تلتقي عددًا من كبار المسؤولين القطريين

وقامت وزيرة التجارة والصناعة السابقة، نيفين جامع، بزيارة إلى دولة قطر، يوم الإثنين الماضي 20 يونيو، عقدت خلالها سلسلة لقاءات رسمية مع الوزراء وكبار المسئولين بالحكومة القطرية، حيث عقدت الوزيرة اجتماعا مع أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة، تناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في هذا الصدد.

وزيرة  الصناعة السابقة تزو قطر

وأحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين قطر ودولة مصر الشقيقة في مختلف المجالات الاقتصادية وبصفة خاصة قطاع المناطق الحرة والاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة للبلدين.

وزير المالية المصري يلتقي نظيره القطري في الدوحة

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع نظيره القطري على بن أحمد الكواري، يوم الخميس الموافق 23 يونيو، وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الثنائى، وتنمية العلاقات الاقتصادية، وتحفيز الاستثمارات بالبلدين، وتطوير آليات العمل المشترك بين وزارتى المالية بالدولتين؛ على نحو يساعد فى تنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائى، وفى المحافل الدولية، وتبادل الخبرات بمختلف المجالات المرتبطة بالسياسات المالية بما فى ذلك الضرائب والجمارك.

وأشار علي بن أحمد الكواري، أن علاقة قطر مع مصر، أخوية وتاريخية، موضحًا أن قطر تعتبر مستثمرًا رئيسيًا بمصر في جميع القطاعات، قائلًا: «سوف تستمر استثماراتنا في مصر كما استمرت روابطنا التاريخية».

استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار

رئيس الوزراء المصري بحضور وزير الخارجية القطري

بحث رئيس الوزراء المصري مع وزيري الخارجية والمالية القطريين العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة، والاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي