عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نورهان موسى: تقرير هيومن رايتس ووتش مضلل ولن نقبل بإجهاض جهود مصر لإنجاح مؤتمر المناخ

قالت نورهان موسى، الخبير السياسي والقانوني، أن التقرير الأخير لمنظمة هيومن رايتس ووتش بسأن حول مشاركات المنظمات البيئية فـي مؤتمر المناخ COP27 مضلل، معربة عن استيائها من المغالطات الواردة فيه في مثل هذا التوقيت الحرج.

وأكدت "موسى" أننا لن نقبل بإجهاض جهود مصر الجادة و الفاعلة لإنجاح المؤتمر علي نحو يضمن تنفيذ تعهدات المناخ الدولية ويمهد الطريق لخطة تحرك متفق عليها لمواجهات تحديات المناخ الحالية.

وأكدت الخبير السياسي والقانوني، أن تقرير هيومن رايتس ووتش اعتمد على معلومات مجهولة، مشددة على ضرورة الاستعداد لقمة المناخ، وعدم الاكتراث بمثل هذه التقارير المعممة المجهلة الضعيفة على حد تعبيرها.

كان قد أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، مدير إدارة الدبلوماسية العامة، السفير أحمد أبو زيد، عن أسفه من وجود كم من المغالطات والمعلومات غير الدقيقة. 

وأكد أن الـتقرير يستند إلى شهادات مـن مصادر مجهولة ومجموعات غير محددة تدعي وجود عوائق محتملة تواجه مشاركتهم في المؤتمر، في حين أن قواعد وإجراءات مشاركة المنظمات غير الحكومية فـي كافة دورات مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ معروفة للجميع ومعلنة من جانب سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، حيث أنه طبقا لهذه القواعد يحق لأي منظمة معتمدة لدى الاتفاقية الإطارية المشاركة في مؤتمر COP27.

نورهان موسى: تقرير هيومن رايتس ووتش مضلل ولن نقبل بإجهاض جهود مصر لإنجاح مؤتمر المناخ

كما عقبت كذلك السفيرمشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، قائلة: (من الضرورى أن نتوقع مثل هذه التقارير والتصريحات، مع اقتراب انعقاد المنتدى الدولى للمناخ).

وتابعت أن تقرير هيومن رايتس ووتش اعتمد على معلومات مجهولة لا تستحق النشر، وتحدث التقرير بشكل عام، التقرير تحدث بأنه اعتمد على 31 باحثًا وصحفًيا، ولم يتحدث حول انتمائهم، أو طريقة أخذ هذه العينة لكى يتم تقييم هذا التقرير. 

وأشارت إلى أن نفس التقرير يتحدث على وجود مساحة فتحت قبل انعقاد منتدى المناخ، وبأن هناك جمعيات أكثر قدرة على المشاركة في المنتدى، بشرط أن تكون هذه الجمعيات غير منتقدة للحكومة، وانتقد التقرير تقاعس الحكومة عن حماية مصالح رجال الأعمال، دون أن يذكر أسماء رجال الأعمال، ويتحدث عن انخفاض الموارد المائية، وكأن القاهرة صامتة ولا تتخذ اي اجراء حول هذا الامر. 

ولفتت الي ان منهجية التقرير ضعيفة ، مشددة على ضرورة الاستعداد لقمة المناخ، وعدم الاكتراث بمثل هذه التقارير المعممة المجهلة الضعيفة على حد تعبيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي