عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 ملايين دولار..أمريكا تعرض مكافأة مالية للقبض على 3 قراصنة إيرانيين

تحيا مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، بعرض مكافأة مالية  قدرها 10 ملايين دولار لمن يرشدها على 3 قراصنة إيرانيين وجه إليهم القضاء الأمريكي تهمة شن هجمات إلكترونية من أجل الحصول على فدية مالية. 

تحيا مصر

ووفق البيان الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية  فإن:" منصور أحمدى 34 عاما، وأحمد خطيبي أغدة 45 عاما، وأمير حسين نيقاين 30 عاما، شنوا فى اكتوبر 2020 سلسلة من الهجمات السيبرانية استهدفت خلالها عدد من الكيانات فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإسرائيل وروسيا بالإضافة إلى إيران.

قراصنة ذات صلة بالحرس الثوري الإيراني

وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالى "إف بي آي" أن الغرض الرئيسي للمتهمين من هذه الهجمات السيبرانية كان من أجل إثرائهم الشخصي.

ومن ناحية أخري، أكدتا كل من وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكية أن المتهمين الثلاثة هم ضمن مجموعة من القراصنة المرتبطين بالحرس الثوري الإيراني. 

وفى بيان منفصلين أعلنت الوزارتان أنهما فرضتا عقوبات على المتهمين الثلاثة بالإضافة إلى 7 إيرانيين آخرين وشركتين إيرانيتين. 

10 ملايين دولار مكافأة مالية 

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة مالية قدرها 10 ملايين دولار لمن يساعدها فى القبض على المتهمين الثلاثة. 

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن :" هذه المكافأة تظهر تصميمنا على منع اي هجوم إلكتروني مقابل فدية مالية يستهدف بنيتنا التحتية".

وفى سياق متصل، قال مسؤول رفيع المستوى فى وزارة العدل الامريكية رفض الإفصاح عن هويته بأن المتهمين الثلاثة هم متواجدين على الأرجح فى إيران. 

والقراصنة الثلاثة متهمون باستهداف مئات الشبكات المعلوماتية حول العالم. 

وفى الولايات المتحدة الأمريكية شملت أهدافهم شركات صغيرة بالإضافة إلى شركة كهرباء ومستشفى أطفال فى بوسطن وبلديات واتحاد المحامين الأميركيين، وكان هؤلاء القراصنة يستغلون ثغرات فى النظام لتشفير بيانات ضحاياهم ومطالبة هؤلاء بدفع آلاف الدولارات مقابل تزويدهم بمفتاح فك التشفير. 

وذكر كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى فى رسالة مصورة نشرت على موقع "إف بي آي" الإلكتروني إن المتهمين الثلاثة نفذوا عمليات قرصنة وسرقة معلوماتية وابتزاز من أجل تحقيق مكاسب شخصية".

تابع موقع تحيا مصر علي