عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض يدين الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، الهجوم الإلكتروني الذي أعلنت ألبانيا أن إيران شنته ضدها مؤخرا والذي أدي إلى طرد السفير الإيراني من ألبانيا وقطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران. 

تحيا مصر

أمريكا تدين الهجوم الألكتروني الإيراني على ألبانيا

وذكر البيت الأبيض فى بيان له :" تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم السيبراني الإيراني على ألبانيا حليفاتنا فى حلف الناتو وإننا ننضم إلى دعوة رئيس الوزراء ومحاسبة إيران على هذا الحادث السيبراني غير المسبوق".

وأضاف البيان :" ستتخذ الولايات المتحدة مزيدا من الإجراءات لمحاسبة إيران على الأعمال التى تهدد أمن حليف للولايات المتحدة". 

وكانت السلطات الألبانية أعلنت فى وقت سابق من اليوم بقطع العلاقات مع إيران بعد هجوم إلكتروني استهدف البنية التحتية الرقمية للحكومة فى يوليو الماضي

 

ألبانيا تطرد السفير الإيراني

وقال رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما إن:" قرار قطع العلاقات مع طهران وطرد دبلوماسيها جاء بعد تحقيق خلص إلى أنها تقف وراء هجوم إلكتروني استهدفنا فى يوليو الماضي". 

وأضاف إن :" القرار المتطرف يتناسب تماما مع خطورة الهجوم السيبراني الذي هدد بوقف الخدمات العامة فى ألبانيا".

وذكر رئيس الوزراء الألباني إن:" الهجوم هدد بمحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات وسرقة الاتصالات الإلكترونية الحكومية على الشبكة الداخلية، وإحداث حالة من الفوضي وانعدام الأمن فى البلاد".

ويشار إلى أن فى أغسطس الماضي، أعلنت شركة أمريكية رائد فى مجال الأمن السيبراني بوقوف قراصنة مواليين للنظام الإيراني وراء هجوم إلكتروني وقع فى منتصف الشهر الماضي أدي إلى إغلاق العديد من الخدمات الرقمية والمواقع الإلكترونية للحكومة الألبانية. 

ليست المرة الأولى لطرد السفير الإيراني من ألبانيا

الجدير بالذكر أن لم تكن هذه المرة الأولى التى تقوم فيها ألبانيا بطرد دبلوماسيين إيرانيين، ففى عام 2018 قامت الحكومة الألبانية بطرد السفير الإيراني ودبلوماسيها بتهمة الإضرار بالأمن القومي وفى عام 2020 طردت ألبانيا دبلوماسيين إيرانيين بتهمة التجسس.

تابع موقع تحيا مصر علي