عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأسماء.. أخلاء سبيل 46 شخصاً من بينهم المحامي هيثم محمدين

تحيا مصر

أعلن كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي عن اخلاء سبيل 46 من المحبوسين احتياطيا.

وكان أعلن المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر حسابة الشخصي الفيس بوك":‏ أن جهات التحقيق أخلت سبيل المحامي هيثم محمدين".

ووجه العوضي، خالص الشكر للنيابة العامة المصرية على قرارات اخلاء السبيل ، التي صدرت امس واليوم للمحبوسين احتياطيا علي ذمة قضايا رأي.

وأضاف طارق العوضي ، عضو لجنة العقو الرئاسي، على حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،" نامل في تسريع وتيرة النظر في امر باقي المحبوسين واغلاق هذا الملف نهائيا وطي هذه الصفحة تماما ..وفي انتظار نشر قرار جمهوري بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم".

هذا و نصت المادة 155 من دستور 2014 وتعديلاته أن لرئيس الجمهورية قرارًا بالعفو الرئاسي عن المسجونين أو تخفيف عقوبتهم، ولا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية أعضاء مجلس النواب، والعفو الرئاسي يشمل نوعين من القرارات هما العفو الشامل والعفو عن العقوبة.

كما أن العفو يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات، أو إخلال بأمن الوطن وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.

العفو الرئاسي  لا يسري على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

كما لا يسري القرار أيضا على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

1
1
2
2
3
3
4
4
تابع موقع تحيا مصر علي