عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

جازبروم" لأوروبا: لا بديل للغاز الروسي

تحيا مصر

صرح نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية "جازبروم" أوليج أكسيوتين، اليوم الخميس، إنه لايوجد بديل للغاز الروسي لأوروبا. 

تحيا مصر

موسكو: لايوجد بديل للغاز الروسي

وقال أكسيوتين خلال مؤتمر صحفى، إنه لا يمكن توقع وصول إمدادات إضافية كبيرة من الغاز الطبيعى المسال إلى دول الاتحاد فى المستقبل المنظور. 

وكانت شركة جازبروم الروسية قد أوقفت إمدادات الغاز عبر الخط "نورد ستريم1" والذي ينقل الغاز إلى أوروبا فى نهاية أغسطس الماضي، ما دفع دول الاتحاد الأوروبي لتبنى العديد من الإجراءات بهدف تقليل استهلاك الغاز فى التكتل الغربي والعثور على بدائل للغاز الروسي، بجانب إجراءات أخرى.

وفى سياق متصل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء، أن:" الاتحاد الأوروبي سيعمل على تنفيذ إصلاح كامل وعميق لسوق الكهرباء فى دول الاتحاد". 

 

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية إن التصميم الحالى لسوق الكهرباء لم يعد منصفا للمستهلكين، الذين يجب أن يجنوا فوائد الطاقات المتجددة المنخفضة الكلفة. 

ومن ناحية أخري، قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، إن السلطات الفرنسية ستسمح بزيادة أسعار الغاز والكهرباء، ولكن بنسبة لا تتجاوز 15% لكل منهما. 

وأضافت رئيسة الوزراء الفرنسية أن سبب الزيادة فى أسعار الغاز والكهرباء يرجع بسبب الأزمة الأوكرانية، ونقص إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة النووية المحلية. 

ومنذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فرضت التكتل الغربي مجموعة من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية منها القطاع المصرفى والصناعى والإعلامي وطرد عشرات من الدبلوماسين الروس من الأراضي الأوروبية، وفى مقابل هذه الحرب الاقتصادية التى شنها الغرب ضد روسيا ردا على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، ردت موسكو على هذه العقوبات باستخدام سلاح الطاقة حيث فرضت على عدد من الدول التى شاركت فى حملة العقوبات ضد موسكو بدفع بالروبل مقابل الحصول على الغاز الروسي كما قطعت امدادات الغاز الروسي من بعض الدول الأوروبية ردا على هذه العقوبات الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي