عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفلبين: مقتل 3 جنود فى إطلاق نار بجنوب البلاد

الشرطة الفلبينية
الشرطة الفلبينية

لقى 3 جنود فلبينيين مصرعهم فى إطلاق نار من قبل مسلحين فى جنوب البلاد، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس فرديناند ماركوس الأبن للمنطقة للتعهد بدعم اتفاق سلام أبرم عام 2014 مع المتمردين. 

تحيا مصر 

مقتل 3 جنود فلبينيين

وأفادت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أنه لم يكن هناك ما يشير إلى أن الهجوم على الجنود فى إقليم "باسيلان" له صلة بحضور الرئيس حفل مع زعماء المتمردين السابقين فى مقاطعة جنوبية أخرى، إلا أن الهجوم الذي وقع اليوم سلط الضوء على القضايا الأمنية المعقدة التى يواجهها الزعيم المنتخب حديثا. 

ومن ناحية أخرى، قال القائد العسكري الإقليمي دومينجو جوبواي إن مجموعة من الجنود كانت متوجهة لتحل محل قوات أخرى بعد انتهاء ساعات عملها فى بلدة باقليم "باسيلان" عندما فتح نحو 7 مسلحين النار وقتلوا 3 من الجنود. 

واشار القائد العسكري الإقليمي إن جنود آخرين ردوا بإطلاق النار على المسلحين واندلعت اشتباكات بين الجانبين لفترة قصيرة، وهرب المسلحين مع اقتراب تعزيزات من الجيش وجاري ملاحقتهم. 

وفى سياق متصل، تعهد الرئيس الفلبيني الذي تولى منصبه فى يونيو الماضي، فى مدينة "كوتاباتو" بمواصلة الدعم لقادة المتمردين السابقين الذين يساعدون الآن فى حكم منطقة تتمتع بالحكم الذاتي بموجب اتفاق السلام لعام 2014. 

ويشار إلى انه من المقرر إجراء انتخابات فى منطقة المقاطعات الخمس والذي تعرف باسم "بانجسامورو" بعد فترة انتقالية تنتهي فى عام 2025. 

وذكر ماركوس الأبن:"نحن ثابتون فى التزامنا بعملية السلام هنا فى جنوب الفلبين، لذلك نحن ندفع من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى المناطق المتضررة منذ عقود من الصراع".

تابع موقع تحيا مصر علي