عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء المصرية تكشف تفاصيل قرار منع تسجيل المكملات الغذائية خارجها

تحيا مصر

قال الدكتور حمادة الشريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الأدوية التكميلية وفقا لقرار رئيس هيئة الدواء اليوم، هو كل دواء يحتوى على مادة فعالة او مجموعة من المواد الفعالة لها اثر طبى مكمل وتساعد فى علاج او تقى من مرض معين، وبالتالي تفقد قيمتها كمكملات غذائية، موضحا ان الأدوية العشبية تدخل تحت نطاق هيئة الدواء المصرية طبقا للقانون.

تحيا مصر 

الدكتور حمادة الشريف :التركيزات المختلفة أهم ما يميز المكملات الغذائية ويجب تناولها تحت إشراف الطبيب


واضاف الدكتور حمادة الشريف، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "يحدث فى مصر" المذاع على قناة "ام بى سى مصر"، القرار بشأن منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء المصرية هو توجه من ضمن توجهات هيئة الدواء لتنظيم كل ما هو دواء تحت المظلة الرقابية لهيئة الدواء قائلا "بنظم الأدوية العشبية وادوية تكميلية وهى مختلفة عن المكملات الغذائية".
وتابع أن من أهم مميزات الأدوية التكميلية وهى أنها تحتوى على تركيزات مختلفة، وهى التى يتلاقها المريض ببعض الأمراض تحت إشراف طبى فيستعيد حالته الصحية سليمًا ، موضحا أن العامل الرئيسى فى تحديد صنف الأدوية إذا كانت مكملات غذائية أو دواء تكميلي أو دواء بشرى هو التركيز الخاص به.
واستكمل أن كل تركيز دواء الجسم  يتعاطى معه بطريقة مختلفة وبعضها قد تحتاج إلى إشراف الطبيب، موضحًا أن التركيزات المختلفة أهم ما يميز المكملات الغذائية ويجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

حمادة الشريف : سوف نتيح  اللائحة التنفيذية لقرار منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء المصرية من الأسبوع القادم


واشار معاون رئيس هيئة الدواء المصرية إلى أنه سوف يتم إطلاق حملات تنظيمية خلال اليومين القادمين لتوضيح سوف تدخل تحت نطاق عمل الأدوية التكميلية للصناعة والصيادلة والجميع، موضحا أن جميع الأدوية تحصل على التصريح من هيئة الدواء المصرية ويباع داخل الصيدليات.
ولفت إلى أن اللائحة التنفيذية لقرار منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء المصرية سوف تكون متاحة من الأسبوع القادم وسوف يتم تطبيقه مباشرًا ، موضحا أن هيئة الدواء المصرية معنية تنظيم الدواء بكافة اشكاله.

تابع موقع تحيا مصر علي