عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال اتصال هاتفي..الملك تشارلز يؤكد للرئيس السيسي خصوصية العلاقة بين البلدين الصديقين

الرئيس السيسي والملك
الرئيس السيسي والملك تشارلز

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وايرلندا الشمالية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس تقدم بخالص التعازي للملك تشارلز الثالث وحكومة وشعب بريطانيا في وفاة الملكة اليزابيث الثانية التي قدمت الكثير إلى شعبها وبلادها على مدار عقود، متمنياً سيادته كل التوفيق والسداد للشعب البريطاني الصديق فيما هو قادم. 

ومن جانبه، تقدم الملك تشارلز الثالث بالشكر للرئيس على هذه اللفتة الكريمة، والتي تؤكد على خصوصية العلاقات التقليدية بين البلدين الصديقين. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال شهد مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بموضوعات تغير المناخ، لاسيما في ضوء المبادرات المتعددة التي يرعاها الملك تشارلز الثالث في هذا المجال، إلى جانب استضافة مصر المرتقبة للقمة العالمية للمناخ COP27 في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

أعلن مجلس الجلوس على العرش، المؤلف من مئات الساسة والأساقفة وكبار موظفى الحكومة، من قصر سانت جيمس، اليوم السبت تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا.

تشارلز الثالث ملك بريطانيا

وقام أعضاء مجلس الجلوس على العرش بالتوقيع على تنصيب  تشارلز الثالث ملكا.

وخلال أول تعليق له كملك قال تشارلز الثالث:" سأعمل على الوفاء بالمسؤوليات الذى  انتقلت إلى عاتقى".

وأدى تشارلز الثالث قسم الحفاظ على كنيسة اسكتلندا، ووقع على بيان تنصيبه ملكا على بريطانيا.

ومجلس الجلوس على العرش يتكون من مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية من بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس ورئيسة أساقفة كانتنبري فى قصر سانت جيمس لإعلان تشارلز ملكة بصفة رسمية.

وهذه المرة الأولى التى يقام فيها الحفل منذ عام 1952 عندما تولت  الملكة إليزابيث الثانية العرش. 

تشارلز الثالث: اتعهد بخدمة الأمة 

وتعهد الملك الجديد الذي يبلغ من العمر 73 عاما، بخدمة الأمة بالولاء والاحترام والمحبة فى أول خطاب يوجهه للأمة كملك. 

وتشارلز هو ملك ورئيس المملكة المتحدة و 14 دولة أخري بما فى ذلك أستراليا وكندا وجاميكا ونيوزيلندا وبابوغينيا الجديدة. 

وقال الملك تشارلز فى خطابه أنه منح ابنه الأكبر ويليام الذي يبلغ من العمر 40 عاما لقب الأمير ويلز، وهو اللقب الذي ناله الملك تشارلز نفسه لمدة تزيد على 50 عاما ويناله ورثة العرش بشكل تقليدي.

تابع موقع تحيا مصر علي