عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة قناة السويس: 700 مليون دولار عوائد متوقعة بعد زيادة رسوم عبور السفن

قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل زيادة رسوم عبور السفن، مؤكدًا أنه تم دراسة قرار رفع أسعار عبور السفن في القناة لعدة أشهر قبل إصداره.

وأضاف «ربيع»، في مداخلة هاتفية، ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع على قناة المحور: “نضع في حساباتنا العملاء حتى لا نخسر أي عمال.. هناك أمان في العبور والمدة قليلة، لكن الزيادات تتماشى مع السوق ومتطلبات السوق”.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: “نمتلك السياسة التسويقية المرنة لضبط رسوم السفن، ومن الممكن نعمل تخفيض لبعض السفن المحددة، واحنا مش متجمدين، لكن بشرط أن يكون هناك تغير في السياسات التي تم وضعها في الاعتبار”. 

وأشار الفريق اسامة ربيع إل ى أنه بالنسبة للعوائد المتوقعة من وراء زيادة رسوم سفن العبور من قناة السويس، فمن المتوقع أن يكون في السنة تقدر بـ 700 مليون دولار.

وأصدرت هيئة قناة السويس قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة  المُقرر تطبيقها خلال العام الميلادي المُقبل 2023، وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، اليوم السبت، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023 ، فيما تزيد رسوم عبور كلاً من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر ينايرمطلع العام المُقبل بمشيئة الله. 

زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس

وتعليقاً على أسباب زيادة رسوم عبور السفن العابرة للقناة، أوضح رئيس الهيئة أن القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومى لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم ، مُستدلاً بذلك على ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88% عن متوسط عام 2021، وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعى المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021.

و كشف الفريق ربيع عن ما تحمله زيادة رسوم عبور السفن من ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8% مما يؤدى الى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة.  

تابع موقع تحيا مصر علي