عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الفساد.. الاتحاد الأوروبي يعلق 7.5 مليار يورو للمجر

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الأحد، على الدول الأعضاء بتعليق نحو 7.5 مليار يورو مخصصة للمجر، على خلفية قضايا مرتبطة بالفساد وبانتظار تنفيذها إصلاحات. 

تحيا مصر

وفى إبريل أطلقت بروكسل تجاه المجر آلية لم تستخدم من قبل، ويمكن أن تؤدي إلى تعليق دفع الأموال الأوروبية التى يعتبر استخدامها مهددا بمشكلات فساد وغياب المراقبة القضائية فى دولة ما. 

وذكر المفوض الأوروبي لشؤون الميزانية يوهانس هان خلال مؤتمر صحفى إن:" المجر تعهدت بإبلاغ المفوضية تنفيذها إجراءات لمعالجة الوضع بحلول 19 نوفمبر، سنعيد تقييم الوضع وسنتصرف بناء على ذلك".

تجميد 70% من المساعدات الأوروبية للمجر

ويشار إلى أن سبق أن اقترح المفوض الأوروبي لشؤون الميزانية  فى يوليو الماضي وثيقة داخلية، تجميد 70% من الأموال المنبثقة عن عدة برامج مرتبطة بسياسة التضامن التى كان يفترض أن تمنح للمجر فى الفترة ما بين عام 2021 و 2027. 

وسيكون أمام الدول الأعضاء شهر للرد بالأغلبية المؤهلة على اقتراح المفوضية، ويمكن تمديد هذه المهلة لشهرين إضافيين. 

وتبذل المجر قصارى جهدها من أجل إقناع بروكسل بتنفيذ خطة الإنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد 19 " 5.8 مليار يورو من المساعدات" وتعد المجر هى الدولة الوحيدة فى الاتحاد الأوروبي التى لم تحصل على خطتها على موافقة المفوضية الأوروبية، للأسس نفسها المرتبطة باحترام دولة القانون. 

وفى سياق متصل، اعلنت المجر سلسلة تدابير من بينها إنشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد مكلفة بمراقبة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي وتحسين  شفافية فى المناقصات العامة.

وكان مدير مكتب رئيس الوزراء غيرغلى غولياش، صرح أمس السبت أن القوانين المخصصة لتهدئة المخاوف الأوروبية ستطرح للتصويت الأسبوع المقبل فى البرلمان المجري، وأكد أنها "ستدخل حيز التنفيذ فى نوفمبر".

ومن ناحية أخرى، أجرت وزيرة العدل المجرية خلال الأيام الأخيرة جولة على عواصم أوروبية عدة للدفاع عن بلادها التى تواجه وضعا اقتصاديا صعبا على خلفية تضخم متسارع وانهيار قيمة العملة الوطنية. 

ويشار إلى انه فى حال لم يتم التوصل إلى اتفاق حول خطة  الإنعاش المجرية  خلال نهاية العام، فإنها ستفقد 70 % من المساعدات الأوروبية.

تابع موقع تحيا مصر علي