عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفوضية الأوروبية: على أوروبا الاستعداد لأسوأ سيناريو للغاز

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، من دول الاتحاد الأوروبي إلى الاستعداد لأسوأ سيناريو للغاز ويأتي هذا الإعلان فى الوقت الذي أعلنت فيه روسيا عن خطط لزيادة خفض أمدادات الغاز إلى ألمانيا. 

تحيا مصر

فون دير لاين: على الدول الأوروبية التى لا تعتمد على الغاز الروسي إظهار التضامن

وذكرت فون دير لاين فى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، قبيل اجتماع خاص لوزراء الطاقة فى الاتحاد الأوروبي مقرر اليوم إن :" الدول الأوروبية التي لا تعتمد على الغاز الروسي تحتاج لإظهار التضامن مع تلك المضطرة للمشاركة فى جهود الاستعداد لانقطاع إمدادات الوقود الوشيك". 

وأوضحت فون دير لاين:" حتي الدول الأعضاء التي لا تشتري اي غاز روسي لا يمكنها النجاة من آثار التوقف المحتمل للإمدادات فى سوقنا الداخلية". 

المفوضية الأوروبية: روسيا شريك غير موثوق به

وردا على سؤال حول استئناف عمليات التسليم من خلال"نورد ستريم1" بعد فترة من الصيانة التى خشي الكثيرون من تمديدها إلى أجل غير مسمي، قالت فون دير لاين:" إن خطتنا تدور حول استقلالنا عن مثل هذه القرارات التي يتخذها الكرملين لأنه شريك غير موثوق به لإمدادات الطاقة فى أوروبا" لافتا إلى أن "جازبروم" أبقت بشكل عمدا مستويات التخزين منخفضة وأن روسيا عمدت إلى تزويد 12 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي بالغاز بشكل جزئي فقط أو توقفت عن تزويدها به. 

 

وحول سؤال عن وجوب تحديد سقف سعري للغاز وما يمكن عمله على المستوي الأوروبي لمنع نقص الطاقة، ذكرت فون دير لاين إن:" رؤساء الدول والحكومات طلبوا من المفوضية النظر فى تحديد سقف سعري للغاز المستورد، وإن ذلك هو ما تفعله المفوضية حاليا، وفى الوقت نفسه، تدرك المفوضية جيدا الصعوبات المعيشية التي تواجهها الأسر ذات الدخل المنخفض". 

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه على المستوي الأوروبي، تم تكييف قواعد المساعدات الحكومية بشكل مؤقت لتقديم الدعم، وإنشاء منصة للطاقة لشراء الغاز بشكل مشترك والتفاوض على أسعار جيدة للمستهلكين فى أوروبا. 

المفوضية الأوروبية: الطاقة المتجددة  فى أوروبا هي المستقبل

وأشارت إلى أن صندوق المناخ الاجتماعي الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من اليوروهات سيساعد الأسر ذات الدخل المنخفض على شراء مزيد من السيارات الصديقة للبيئة. كما ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية بأن الأولوية الأولى هى الاستثمار بأكبر قدر ممكن فى مصادر الطاقة المتجددة فى أوروبا لأنه هو المستقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي