عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

حازم الببلاوي: الزيادة السكانية من أهم المشاكل التي تواجه الاقتصاد.. «كنا 20 مليون وأنا في ابتدائي»

حازم الببلاوي رئيس
حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق

قال حازم الببلاوي، إن رئيس وزراء مصر الأسبق، إن الزيادة السكانية المبالغ فيها واحد من المشاكل الرئيسية التي تواجه مصر والاقتصاد المصري، موضحا أن عدد سكان مصر كان أقل من 20 مليون وهو في المرحلة الابتدائية، والآن مصر تخطت حاجز الـ 100 مليون مواطن، وهو ما يجعل الدولة المصرية تواجه مشكلة كبيرة. 

حازم الببلاوي: النجاح لا يأتي بالصدفة وإنما بالعمل 

وأضاف "الببلاوي"، خلال لقاء عبر "زوم" مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، "لما يبقى عندك 2 أو 3 وعندهم تعليم كافي ومستوى وراتب ثابت يكفيهم وصحة جيدة، أحسن ما يكون عندك 6 أو 7 ومفيش عندك دخل أو تعليم أو أي شيء، ولذلك يجب على المواطنين والدولة الوعي بذلك". 

وتابع رئيس الوزراء الأسبق، أن النجاح لا يتم بالصدفة ولا بالحظ الجيد وإنما يتم بالجهد والعمل، وأنه يجب وضع الزيادة السكانية في الاعتبار بشكل قوي، حيث يجب أن تنحدر الزيادة السكانية بعض الشيء في الفترة المقبلة، "احنا شوفنا فترة من الزمن الناس بتخلف 7 و8 بيعيش منهم 2 أو 1 ولكن بعد تطور المجال الصحي الأمر اختلف". 

وواصل حازم الببلاوي، أن الانضباط السكاني واحد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار من أجل النظر إلى تحقيق مصر إلى نجاح اقتصادي خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أنه يجب العمل والاجتهاد من أجل تحقيق هذا النجاح، مشددا على ضرورة الانضباط السكاني خلال الفترة المقبلة. 

حازم الببلاوي: الزيادة السكانية مسؤولية مشتركة بين الدولة والمواطن 

وشدد حازم الببلاوي على أن ملف الزيادة السكانية هي مسؤولية مشتركة بين المواطن والدولة من أجل العبور من تلك الأزمة، "مش هنقدر نشوف عيلة فيها 7 أو 11 ولد هيتعلموا كلهم بشكل سليم، ولكن لما نركز على ولدين أو تلاتة نقدر نديهم فرصة للصحة أكتر والرياضة أكتر وغيره كتير". 

وأكد، أنه يجب أن يكون هناك تفاؤل بالمستقبل خاصة أن مصر قادرة ولديها إمكانيات في تحقيق الكثير من الإنجازات، ولكن بالعمل على حل المشكلات التي تواجه مصر والاقتصاد وعلى رأسها ملف الزيادة السكانية، متشهدًا بدولة الصين التي نجحت في السيطرة على هذا الملف وتحقيق أرقام اقتصادية متميزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي