عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الأدوية عن مخزون الدواء:عاملين حسابنا على كل حاجة وإحنا في أمان.. فيديو

الدكتور علي عوف،
الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن المخزون الاستراتيجي من الدواء، قائلا :" مخزون الدواء المصري يغطي احتياجات مصر ستة أشهر، ويتم الآن عمل خطة لتغطية الستة أشهر اللاحقين".

تحيا مصر

وأوضح "عوف"، خلال مداخلة عبر " زووم "  لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على شاشة  "أون"، مع الإعلامية لميس الحديدي :"مش بننتظر  نفاذ المخزون، بنجهز الفترة اللي بعدها، وبنعمل حسابنا على كل حاجة بدري عشان ماتحصلش أزمة، إحنا يف أمان".

شعبة الأدوية: قطاع الأدوية ضمن أهم القطاعات الاستراتيجية للدولة

وتباع:"قطاع الأدوية ضمن أهم القطاعات الاستراتيجية للدولة المصرية، ولذلك تولي الحكومة بهذا القطاع اهتمامًا خاصًا جنبًا إلى جنب  لقطاع الغذاء، في ضوء تحديات الشحن عالميًا، وتوافر المواد الخام خارجيًا".

شعبة الأدوية تحسم الجدل حول مشكلات التسعير 

وعن مشكلات التسعير والدولار وتأثيرها على قطاع الأدوية قال: "قطاع الدواء  ضمن القطاعات التي تخضع للتسعير الرسمي، وآخر تسعير  كان في يناير2017،  وما تحرك سعره حينها  كان بحجم 3500 صنف دوائي،  وتحركت  الأسعار بنسبة 50%، وفي عام  2022 الدولار تجاوز 19.30 دولار والتسعير يتم على ما يقرب  20 جنيها".

وفي وقت سابق،  الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن هناك نقص في بنج الأسنان بسب وجود مشكلات كثيرة في سلاسل الإمداد لمصر، لافتا إلى أن مصر لديها مصنعين لبنج الأسنان تصنيع محلي.

وأوضح أنه منذ عام واحد كان يوجد مصنع واحد تابع للدولة يغطي 40% من احتياجات البلد، وبالتالي يتم استيراد حوالي 60%، لافتا إلى أن هذا المصنع حدث به تطوير تسبب في حدوث مشكلات في سلاسل الامداد فأصبح هناك نقص في بنج الأسنان.

وأشار خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أنه نتيجة للظروف في سلاسل الإمداد قامت مصر باستيراد البنج من كل دول العالم إلى أنه تم إنشاء مصنع جديد لبنج الأسنان تابع للقطاع الخاص، مؤكدا أن بنج الأسنان مكانه عيادة طبيب الأسنان والمستشفيات فقط وليس في الصيدليات.

وأوضح أن هيئة الدواء لم تصرح بوجود بنج الأسنان في الصيدليات نتيجة لأن البعض قد يستغل أي أزمة في هذا القطاع، ونرى أنفسنا امام سوق سوداء لبنج الأسنان وهو أمر مرفوض لذا تم وضه ضوابط لتداول بنج الأسنان.

 

تابع موقع تحيا مصر علي