عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة عن شائعة التوقف عن بناء المستشفيات: «شغالين على 1000 مشروع بتكلفة 54 مليار جنيه»

حسام عبد الغفار،
حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة

قال حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن التشخيص عن بعد يتم فعليا في مصر من خلال أكثر من 150 وحدة منتشرة في محافظات الجمهورية مرتبطة بالوحدات الصحية والمستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، حيث إن المريض ينتقل للوحدة الصحية يكشف ويوجد طبيب في القصر العيني يناظره مع وجود الطبيب في الوحدة. 

الصحة: كشفنا على 10 آلاف مريض بالكشف عن بعد آخر 7 أيام 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع عبر فضائية "الأولى"، وينقلها تحيا مصر، أن آخر أسبوع تم الكشف على 10 ألاف مريض بطريقة الكشف عن بعد، لافتا إلى أن بعض الأمراض تحتاج إلى إعادة الكشف أو البحث في دقة، موضحا أن التشخيص عن بعد يوفر على المواطن بدلا من السفر من المحافظات إلى القاهرة والمستشفيات الجامعية يمكن من خلال مكانه بطريقة التشخيص عن بعد يكون قادرا على الكشف. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، كان يناقش اليوم فكرة التوسع في التشخيص عن بعد وليس التطبيق وذلك بالمجالس الطبية المتخصصة، وليس فقط في المستشفيات العامة، حيث إن تطبيق التشخيص عن بعد كان في المستشفيات المتواجدة على نفقة الدولة.

وعن بيع 5 مستشفيات حكومية مثلما كان يتم تداوله، عقب قائلا إنه لا صحة لشائعة بيع وزارة الصحة لخمس مستشفيات حكومية مثلما يتم تداول في الوقت الحالي، مضيفا: "ولا نص مستشفى حتى". 

الصحة: لدينا ألف مشروع نعمل عليها بتكلفة 54 مليار جنيه 

وأوضح أن الشائعة ظهرت بالحديث عن أن وزارة الصحة ستبيع 5 مستشفيات منها مستشفى تُدعى "شيراتون" وأخرى اسمها "الجلالة" مؤكدا أنه لا يوجد في مصر مستشفى حكومية تحت هذا اسم شيراتون، ومستشفى "الجلالة" هي مستشفى تبع جامعة الجلالة، ووزارة الصحة ليس لها أي علاقة بها، وليست ملك للوزارة نهائيا. 

وعن شائعة أن الدولة تنوي عدم بناء مستشفيات جديدة، عقب قائلا إن وزارة الصحة لديها ألف مشروع تعمل عليها خلال السنوات المقبلة ما بين الإحلال والتجديد ومستشفيات جديدة، بتكلفة وصلت لـ 54 مليار لمشاريع صحية خلال الفترة المقبلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي