عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

القومي للمرأة: الفتيات يحصدن المراكز الأولى بالجامعات أكثر من الشباب.. فيديو

الدكتورة نادية زخاري
الدكتورة نادية زخاري

أكدت الدكتورة نادية زخاري، مقرر لجنة البحث العلمي في المجلس القومي للمرأة، أن الفتيات يحصدن المراكز الأولى بالجامعات أكثر من الشباب.

تحيا مصر

وأضافت الدكتورة نادية زخاري، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، :"وزير التعليم العالي أكد أن 55% من طلاب الجامعة هذا العام إناث، ومن الطبيعي أن يكون عدد الخريجين من الإناث أكبر، وعدد الباحثات أكبر".

القومي للمرأة:الباحثات يعني أنهم متفوقات وليس طالبات عادية

وتابعت:" الاناث لديهم فرصة للمذاكرة والتفوق أكثر، معقبة:" الباحثات يعني أنهم متفوقات وليس طالبات عادية، والفتيات يحصدن المراكز الأولى بالجامعات أكثر من الشباب".

وأكملت :"هناك اهتماما بالمرأة خلال الآونة الأخيرة في كافة المجالات، إلى جانب أن الإيمان بتعليم الفتاة أصبح قوي في الوقت الحالي، ولم يعد هناك وجود لفكر تعليم الذكور دون الإناث".

القومي للمرأة: لم يعد هناك وجود لفكر تعليم الذكور دون الإناث

مقرر لجنة البحث العلمي في المجلس القومي للمرأة،  بأن 43% من الباحثين في مصر سيدات وفقًا لإحصائية صادرة منذ 4 سنوات، وفي بعض المجالات تكون أعلى من ذلك، وتقترب من الـ50%.

وفي وقت سابق، أقام المجلس القومى للمرأة فرع جنوب سيناء، ندوة عن "الزراعة فى المنزل" بالتعاون مع قصر ثقافة طور سيناء، وفى إطار توجيهات الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، برعاية الدكتورة هناء ندا، مقررة الفرع.

ومن جانبها قالت الدكتورة نها الحسينى عامر، مقرر مناوب المجلس، فى كلمتها إن الزراعة فى المنزل إحدى الممارسات التى تعود على الفرد بالعديد من الفوائد؛ حيث تؤدى رعاية النباتات والتفاعل معها إلى تحسين الحالة المزاجية وصحة العقل، كما أن العمل فى الحديقة المنزلية عبارة عن ممارسة للتمارين الرياضية متوسطة الشدة؛ إذ تحرق سعرات حرارية أكثر من رياضة المشى، وبهذا تؤدى بدورها إلى السيطرة على بعض الأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى ذلك فإن البستنة تخفف التوتر، وتساعد كثيرا على تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، كما تسهم البستنة فى تطوير عادة تناول الخضار والفاكهة باستمرار؛ خاصة لدى الأطفال، مؤكدة أهمية الزراعة فى المنزل من الناحية الجمالية والاقتصادية وأيضا البيئية.

طرق الزراعة المنزلية

واستعرضت عامر، طرق الزراعة المنزلية،موضحة أن طرق زراعة النباتات تختلف حسب نوع النبات، فبعض النباتات تزرع بالبذرة، والبعض الآخر بالشتلة وآخر بالعقلة، وبشكل عام تعد الزراعة بالشتلة هى اسهل طرق الزراعة،ولكن هناك بعض النباتات التى تزرع بالبذور بطريقة سهلة، بينما زراعة العقلة تمثل أصعب طرق الزراعة.

فيما أشارت الدكتورة هناء ندا، مقررة المجلس القومى للمرأة فى كلمتها إلى الدور الواجب على كل فرد تجاه حماية البيئة من التلوث وما تسهم به الزراعة من دور فى الحد من ظاهرة الانبعاثات الكربونية، مؤكدة ضرورة التوعية بقضية تغير المناخ وتأثيراته السلبية الشديدة والمباشرة على حياة وصحة الإنسان، موضحة أن المقصود بتغير المناخ التحولات طويلة الأجل فى درجات الحرارة وأنماط الطقس مؤكدة أننا نحتاج بشدة إلى التكيف مع عواقب التغيرات المناخية وأبرزها الجفاف الشديد وندرة المياه والحرائق وارتفاع مستويات سطح البحر والفيضانات وذوبان الجليد القطبى والعواصف الكارثية وتدهور التنوع البيولوجى، وذلك لحماية أنفسنا ومجتمعاتنا، بالإضافة إلى بذل كل ما بوسعنا لخفض الانبعاثات وإبطاء وتيرة الاحتباس الحرارى.

 

تابع موقع تحيا مصر علي