عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل ميرسك في مصر: نخطط لإنتاج 3 مليون طن من الوقود الأخضر بحلول 2030

التعاون مع شركة ميرسك
التعاون مع شركة ميرسك

قال هاني النادي، ممثل مجموعة ميرسك العالمية في مصر، إن المقابلة مع الرئيس السيسي بالأمس كانت فيما يخص بإنتاج الوقود الأخضر للأجيال الحديثة من السفن، والتي ستتواجد خلال النصف الأول من 2025

وأضاف "النادي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، وينقلها تحيا مصر، أن مجموعة ميرسك تعمل في مصر منذ 1918، ويوجد حجم استثمارات كبير في مصر، منها في شرق بورسعيد لمحطة التداول والتي تعمل في مجال نقل وتداول الحاويات، وسيتم العمل على توسيع شرق بورسعيد بمساحة كيلو بزيادة الاستثمار نصف مليار دولار أكثر. 

وتابع ممثل مجموعة ميرسك في مصر، أن الوقود الأخضر غير موجود في العالم في الوقت الحالي سوى كمية بسيطة جدا حوالي 30 طن، وهذا لا يكفي الشركة من أجل العمل بسفنها، وسيتم العمل على زيادة إنتاج الوقود الأخضر بالتعاون مع مصر. 

ممثل ميرسك في مصر: بدأنا في دراسة الجدوى الخاصة بمشروع الشراكة مع مصر

وأردف ممثل ميرسك في مصر، أن الشراكة بين صندوق مصر السيادي ومجموعة ميرسك في هذا المشروع ستكون من خلال توفير أراضي في المنطقة الاقتصادية والعمل تحت مظلتها، إلى جانب توفير الطاقة المتجددة من قبل وزارة الكهرباء لهذا المشروع. 

ووجه الشكر لوزير الكهرباء والهيئة الاقتصادية وصندوق مصر السيادي: "يوجد تعاون وحرفية غير عادية مع مجموعة العمل في مصر، بعد توقيع مذكرة التفاهم تم عقد أربع ورش عمل بين المجموعة والاطقم حيث تم البدء في أعمال دراسة الجدوى، وتم تحديد المناطق التي يتم العمل عليها".

ممثل ميرسك في مصر: من المتوقع إنتاج 3 مليون طن من الوقود الأخضر بحلول 2030

وأشار ممثل ميرسك في مصر، إلى أن الشركة في المراحل النهائية لتحديد نموذج الشراكة بين الطرفين، سواء الجزء الخاص بوزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي، سواء من خلال شراكة مالية أو شراكة من خلال توفير الطاقة المتجددة والموقع الخاص بالمشروع، موضحا أن الاستثمارات الخاصة بالمجموعة سيكون من خلال ضخ استثمارات مباشرة لمصر. 

وأوضح أنه يوجد ثلاث مراحل للمشروع، ومن المتوقع إنتاج الوقود الأخضر في 2026، والمرحلة الأولى يتم إنتاج 200 ألف طن من الوقود الأخضر، وبحلول 2028 إنتاج مليون طن من الوقود الأخضر، وبحلول 2030 يكون قد تم إنتاج 3 مليون من الوقود الأخضر. 

تابع موقع تحيا مصر علي