عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 بنوك مركزية ترفع سعر الفائدة.. الفيدرالي الأمريكي في المقدمة.. وترقب لقرار «المصري» غدا

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قامت عدد من البنوك المركزي، اليوم الأربعاء، برفع سعر الفائدة، وفي مقدمتهم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وذلك في إطار الجهود المتلاحقة للسيطرة على ارتفاع معدلات التضخم، والتي قفزت لمستويات مهولة متأثرة بتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية وما صاحبها من ركود اقتصادي عالمي.

وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، حيث وافق على رفع ثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في خطوة قوية لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي، وتعتبر تلك الزيادة في أسعار الفائدة هي الخامسة على التوالي.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة

وبعد هذا القرار، فإن  سعر الإقراض القياسي للبنك المركزي يأخذ إلى نطاق مستهدف جديد يتراوح بين 3٪ إلى 3.25٪، كما أنه يعد أعلى معدل فائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

الفيدرالي الأمريكي

واعتبر محللون، أن قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة، الخطوة الأكثر صرامة في سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في حربه ضد التضخم منذ الثمانينيات، التي كانت فترة أخرى من ارتفاع الأسعار بشدة.

وبحسب "سي إن إن" ، فإنه من المحتمل أيضًا أن يتسبب ذلك في ألم اقتصادي لملايين الشركات والأسر الأمريكية عن طريق زيادة تكلفة الاقتراض لأشياء مثل المنازل والسيارات وبطاقات الائتمان.

مصرف قطر يرفع سعر الفائدة 75 نقطة

في سياق آخر، قام مصرف قطر المركزي يوم الأربعاء إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس، تماشيا مع ثالث زيادة بهذا الحجم في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

مصرف قطر المركزي

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 4.5 بالمئة وفائدة الإيداع إلى 3.75 بالمئة وفائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 4.0 بالمئة.

كما قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75 في المئة إلى 3 فى المئة اعتبارا من من يوم غد الخميس، وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن التعديل في أسعار التدخل يهدف لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي، والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة، وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

ترقب لقرار البنك المركزي المصري

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، غدا الخميس، في اجتماعها السادس من العام الحالي، وهو الاجتماع الدوري الذي يحدث كل 6 أسابيع.

ويبلغ سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة في الوقت الحالي 11.25% و12.25%، على الترتيب، في حين يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم 11.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي