عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم حليف بوتين..أبرز الأسماء فى صفقة تبادل الأسري بين أوكرانيا وروسيا

 فيكتور مدفيدتشوك
فيكتور مدفيدتشوك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن نجاح وساطة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي للافراج عن أسري كانوا محتجزين لعدة أشهر لدي القوات المدعومة من موسكو شرقى كييف. 

تحيا مصر

رجل بوتين فى أوكرانيا

وقالت السلطات الأوكرانية بأنها أفرجت عن 55 أسير حرب مقابل إفراج روسيا عن 215 أسير

وضمن الأسرى الذى تم الإفراج عنهم اسم السياسي الأوكراني فيكتور مدفيدتشوك المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويعرف برجل بوتين فى أوكرانيا

واعتقل فيكتور مدفيدتشوك بعد وقوع الحرب خلال محاولته الهروب من أوكرانيا، وكانت السلطات الأوكرانية حظرت حزب "المنصة المعارضة من أجل الحياة" والذي كان ميدفيدتشوك قياديا فيه. 

 

وخلال اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تردد أسم مدفيدتشوك كمرشح محتمل لقيادة حكومة مؤقتة موالية لروسيا فى أوكرانيا وذلك فى حال تمكنت موسكو من إسقاط نظام زيلينسكي.

السياسي الأوكراني فيكتور مدفيتشوك

الإفراج عن المغربي إبراهيم سعدون

وفى سياق متصل كشفت شبكة CNN  الأمريكية عن هوية بعض الأسري من ضمنهم اثنين من قدامي المحاربين الأمريكيين و 5 مواطنين بريطانيين، إلى جانب مواطن مغربي يدعى إبراهيم سعدون ومواطن سويدي وآخر كروتي. 

وأكد أفراد أسرة الأمريكيين ألكسندر دريك، وأندى هوين اللذين تم القبض عليهما فى يونيو الماضي أثناء قتالهما مع الصفوف الأوكرانية بأن تم إطلاق سراحهما.

وقالت ديانا شو، المتحدثة باسم العائلتين :" إننا نقدر بشدة صلوات الجميع، ولاسيما التواصل الوثيق ودعم المسؤولين المنتخبين لدينا، السفير الأوكراني، وأعضاؤنا فى سفارات الولايات المتحدة فى أوكرانيا والسعودية ووزارة الخارجية الأمريكية".

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام مغربية، إن الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام من طرف سلطات دونيتسك الإنفصالية بأوكرانيا وصل مساء الأربعاء على متن طائرة خاصة إلى السعودية. 

وأفادت تقارير إعلامية مغربية أنه من المرتقب أن تعمل السلطات السعودية على تيسير إجراءات عودة سعدون إلى المغرب.

بريطانيا تثمن الجهود السعودية فى صفقة تبادل الأسري

ورحبت رئيسة وزراء بريطانية ليز تراس بالإفراج عن 5 أسرى حرب بريطانيين كانوا محتجزين فى أوكرانيا، متوجهة بالشكر للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والسعودية للمساعدة فى الإفراج عنهم. 

وكشف النائب البريطاني روبرت جنريك فى تغريدة عبر حسابه على تويتر عن هوية أحد الأسرى البريطانيين قائلا إنه :" أيدن أسلين من دائرتي"، لافتا إلى انه حكم عليه بالإعدام فى يونيو الماضي بعد أن أسره انفصاليون موالون لروسيا.

ومن ناحية أخري، أعلنت وزارة الخارجية فى كرواتيا، إن مواطنها المفرج عنها هو فيكوسلاف بريبنغ، والذي تم اعتقاله فى إبريل الماضي، وشكرت كل من السعودية وأوكرانيا على دورهما فى الإفراج عنه.

تابع موقع تحيا مصر علي