عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوساطة السعودية .. تفاصيل صفقة الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

لحظة وصول الأسرى
لحظة وصول الأسرى إلى السعودية

أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الأربعاء بالإفراج عن 55 أسير حرب مقابل إطلاق سراح 215 أسير فى صفقة تبادل  تعد هي الأضخم منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية. 

تحيا مصر

تحرير 215 شخصا

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية أن الأمير محمد بن سلمان تدخل لإنجاح صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، وأشارت فى البيان أن الوساطة أثمرت عن الإفراج عن 10 أسرى من مواطنى المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، السويد، وكرواتيا.

ووفق ما جاء فى بيان السلطات الأوكرانية فإن الصفقة شملت 10 أجانب قاتلوا فى صفوف القوات الأوكرانية وقادة فى كتيبة التى دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب. 

وصرح رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري بيرماك :" لقد نجحنا فى تحرير 215 شخصا". 

 

وفى سياق متصل قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن من ضمن الأسرى الـ55 الذي أفرجت عنهم بلاده فيكتور ميدفيدتشوك، النائب الأوكراني السابق المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

أبطال خارقيين

وأضاف الرئيس الأوكراني إنه فى مقابل ذلك أطلقت روسيا سراح 5 قادة عسكريين وصفهم بـ"الأبطال الخارقين" من بينهم قادة فى كتيبة آزوف، لافتا إلى ان تم نقل هؤلاء إلى تركيا. 

وتابع زيلينسكي قائلا أن :" هؤلاء المفرج عنهم سيظلون فى تركيا إلى أن تنتهي الحرب وذلك بحسب الاتفاق بخصوص هذا الأمر مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

البيت الأبيض يوجه شكر للسعودية بعد نجاح صفقة الأسرى

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن الجهات المعنية فى السعودية قامت باستلامهم ونقلهم إلى روسيا، وعملت على تسهيل إجراءات العودة إلى بلدانهم. 

ووجه البيت الأبيض شكر للسعودية وأوكرانيا على المساعدة فى عملية تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

كما شكرت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس المملكة العربية السعودية على جهودها فى عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي