عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رؤية مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بشأن مطالب نساء مصر من الحوار الوطنى

تحيا مصر

مع الدعوة لإدارة حوار وطنى يضم القوى السياسية ، وشخصيات عامة ، وفئات مختلفة من المجتمع ، واقتراب موعد انطلاق أولى جلساته فى أكتوبر المقبل ، حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة ، تتطلع نساء مصرإلى المشاركة الجادة في الحوار الوطني  للتعبير عن مطالبهن ، وطرح مشكلاتهن من وجهة نظرهن فيما يتعلق بمقترحات إصلاح التشريعات ، السياسات ، والإجراءات التي تحد من حرياتهن وحصولهن علي الموارد ، والفرص المتاحة في المجتمع بطريقة تضمن تمتعهن بالمساواة الجندرية، العدالة بين الجنسين ، وعدم التمييز.

رؤية مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بشأن مطالب نساء مصر من الحوار الوطنى

وفى إطار اهتمام مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بالنقاش حول مطالب النساء من الحوار الوطنى ، وتفعيل المشاركة السياسية للنساء ، والقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء ، ووفقا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، ومنها حقوق النساء بالتأكيد ، بالإضافة إلى استراتيجية تمكين 2030.

تحيا مصر 
ترى المؤسسة أن أهم مطالب نساء مصر من الحوار تتلخص فيما يلى :
1- ضرورة صدور قانون جديد للأحوال الشخصية حسب التعديلات المقترحة من عدد من المنظمات والأحزاب والتى يراعى فيها التعديلات على "النفقة- الرؤية – الحضانة - المسكن – زواج القاصرات – التعدد" – الطلاق الشفهى، الغيابى- الطاعة .
2- ضرورة صدور القانون الموحد لتجريم كافة أشكال العنف ضد النساء سواء كان ذلك فى المجال العام ، أو المجال الخاص.
3- الانضمام والتصديق والتوقيع على الاتفاقية رقم 189 الصادرة عن منظمة العمل الدولية ، والخاصة بحماية العاملات فى المنازل.
4- الانضمام والتصديق والتوقيع على الاتفاقية 190 الصادرة عن منظمة العمل الدولية ، والمتعلقة بالقضاء على العنف ضد النساء فى عالم العمل. 

رؤية مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بشأن مطالب نساء مصر من الحوار الوطنى

5- زيادة نسبة تمثيل النساء إلى 50% فى المجالس النيابية المنتخبة ، النقابات .
6- ضرورة إنشاء المفوضية المستقلة لمناهضة كافة أشكال التمييز ، والتى نصت عليها المادة 53 من الدستور المصرى الصادر عام 2014 .
7- حشد كافة الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الاتفاقيات الدولية ، الاستراتيجيات ، السياسات ، والإجراءات الداعمة لبيئة صحية آمنة وصديقة للنساء.
8- التركيز على تمكين النساء اقتصاديا لخفض معدلات الفقر بينهن ، العمل على محو أمية النساء، وأهمية التعليم الإلزامى للفتيات.
والجدير بالذكر أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون سوف تقوم خلال الفترة المقبلة بتنظيم عدة لقاءات لمناقشة القضايا ، والمطالب المتعلقة بنساء مصر والحوار الوطنى وفقا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الصادرة عام 2021 . 
مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

تابع موقع تحيا مصر علي