عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلنت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري عن تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، وذلك عند 11.25 للإيداع، و12.25% للإقراض. 

وكانت عدد من البنوك المركزي، قد اتخذت قرارً، أمس الأربعاء، برفع سعر الفائدة، وعلى رأسهم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وذلك لكبح جماح معدلات التضخم المرتفعة والتي قفزت لمستويات مهولة متأثرة بتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية وما صاحبها من ركود اقتصادي عالمي.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، حيث وافق على رفع ثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في خطوة قوية لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي، وتعتبر تلك الزيادة في أسعار الفائدة هي الخامسة على التوالي.

وبعد هذا القرار، فإن  سعر الإقراض القياسي للبنك المركزي يأخذ إلى نطاق مستهدف جديد يتراوح بين 3٪ إلى 3.25٪، كما أنه يعد أعلى معدل فائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

مصرف قطر يرفع سعر الفائدة 75 نقطة

في سياق متصل، قام مصرف قطر المركزي، برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارا من اليوم الخميس، تماشيا مع ثالث زيادة بهذا الحجم في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 4.5 بالمئة وفائدة الإيداع إلى 3.75 بالمئة وفائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 4.0 بالمئة.

بنك الكويت المركزي يرفع سعر الفائدة

كما قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75 في المئة إلى 3 فى المئة اعتبارا من من اليوم الخميس، وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن التعديل في أسعار التدخل يهدف لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي، والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة، وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

تابع موقع تحيا مصر علي