عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

من إنتاج شركة النصر للسيارات.. حافلة صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعي

سيارات تعمل الغاز
سيارات تعمل الغاز الطبيعي

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه مع المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، نموذجا لحافلة نقل جماعي تعمل بالغاز الطبيعي وفق أحدث المعايير الأوروبية، تم إنتاجها على خط إنتاج المركبات التجارية بشركة النصر للسيارات، التي اندمجت بها مؤخرا الشركة الهندسية للسيارات. 

وأكد الوزير اهتمام الوزارة ومساعيها الجادة نحو التوسع في إنتاج المركبات الصديقة للبيئة، في إطار حرص الدولة على توطين صناعة السيارات ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة بالتخلي عن الوقود التقليدي الأحفوري.

وتعد المركبة باكورة المنتجات الجديدة لشركة النصر للسيارات، في إطار توجه الدولة نحو التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة، حيث تتمتع بمستوى عال من الجودة والرفاهية، وتم إنتاجها طبقا للمعايير الأوروبية للانبعاثات (EURO 6)، واعتماد شركة سكانيا العالمية.

تعميم تجربة سيارات النقل الغاز

في سياق متصل، قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة،  إن وزارة التنمية المحلية تقوم بتعديل 2262 أتوبيس النقل العام لتعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة 12 مليار جنيه، لتقليل الانبعاثات الصادر عن تلك الأتوبيسات، وتقليل التكلفة التي تستخدمها تلك الطاقة.

وأضاف "قاسم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة المصرية الأولى، إن خطة الدولة المصرية تعمل على تحديث  أسطول هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى لتحويل الاتوبيسات التي تعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي، وهذا يعمل على تخفيف الحمل البيئي واستفادة مثلى اقتصادية، والعمل على رفع كفاءة تلك الأتوبيسات من الداخل أو الخارج لتوفير وسائل نقل نظيفة في المحافظات.

وأشار إلى أنه سوف يدخل الخدمة 110 أتويس من إنتاج مصري تعمل بالكهرباء، منهم 70 بالقاهرة و 40 بالإسكندرية، وخلال شهر أكتوبر سوف تعمل تلك الأتوبيسات لخدمة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ بداية لإعلان تلك المدينة مدينة خضارء صديقة للبيئة.

وأوضح المتحدق باسم وزارة التنمية المحلية أم هناك إقامة لمحطات شحن السيارات بالكهرباء، وهذا سيحقق عوائد اقتصادية وبيئية، وتط\بيق عملي لأولويات الدولة المصرية فيما يتعلق بسيارات الغاز الطبيعي.

وتابع: نستهدف تعميم التجربة على السيارات لتعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، في المحافظات للحد من الانبعاثات الحرارية، مشيرًا إلى أن التجربة ناجحة جدً بالإسكندرية والسيارة تسير في الإسكندرية 300 كيلو للشحنة الواحدة، وهذا يتماشى مع المعايير الدولية ونطبق على الأرض آليات التحول نحو الطاقة النظيفة.

تابع موقع تحيا مصر علي