عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

حياتكم في خطر.. طب الأورام يصدم السيدات بمعلومة خطيرة عن سرطان الرئة.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

صدمت علا خورشيد، رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي ومنسق الحملة، السيدات بمعلومة مفجعة  بشأن سرطان الرئة، قائلة :" سرطان الرئة يتزايد بشكل غير طبيعي في مصر".

تحيا مصر

وأضافت علا خورشيد، رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي ومنسق الحملة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت" المذاع على شاشة "سي بي سي" ، مع الإعلامي جابر القرموطي،:" سرطان الرئة  كان خامس أكثر الأنواع شيوعا أصبح الثالث وهناك توقع بمضاعفة الإصابات في السنوات القادمة".

ارتفاع إصابات السيدات بسرطان الرئة

وتابعت:" المشكلة الأكبر في السيدات، حيث  زاد عشر أضعاف ما كان موجود فهناك زيادة ملحوظة بإصابة السيدات بسرطان الرئة، معقبة:"٥٠٪ من السيدات مرضى سرطان الرئة مدخنين سلبيين".

وأكملت: "معظم الحالات بتكتشف في مراحل متأخرة ٨٠٪ ممكن تيجي في مراحل متأخرة، معقبة:"المشكلة في المرحلة الرابعة أن الشفاء صعب جدا رغم التقدم الرهيب في العلاج إنما يظل المريض مستمرا على العلاج دون شفاء ولو حصل شفاء ممكن يحدث ارتجاع".

وأردفت: "التدخين مسئول عن سرطان الرئة بنسبة ٨٠٪، والمريض لا يذهب للكشف إلا بظهور أعراض، معقبة:"هناك أهمية كبيرة للكشف المبكر عن سرطان الرئة بالنسبة للمدخنين،والأشعة المقطعية بتكتشف الورم قبل ظهور الأعراض وفي هذه الحالة تكون نسبة الشفاء عالية جدا". 

 و أطلق المعهد القومي للأورام أول حملة للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الرئة.

وفي وقت سابق، حذر المركز الألماني لأبحاث السرطان من استخدام أجهزة التسمير بغرض تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين D؛ نظرا لارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجية الشديدة المنبعثة منها.

وبدلا من ذلك، أوصى المركز بالتعرض لأشعة الشمس الطبيعية لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوميا؛ حيث يساعد ذلك الجسم على إنتاج فيتامين D المعروف أيضا باسم فيتامين "الشمس"؛ نظرا لأن الشمس تمثل المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.

ويمكن أيضا إمداد الجسم بفيتامين D من خلال الأطعمة الغنية به، ألا وهي: صفار البيض والحليب والأجبان والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل والتونة والسردين، بالإضافة إلى زيت السمك.

ومتاح أيضا اللجوء إلى المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين D في بعض الحالات مثل الحوامل وكبار السن والأشخاص طريحي الفراش، الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف.

جدير بالذكر أن فيتامين D يتمتع بأهمية كبيرة للصحة؛ حيث إنه مهم لصحة العظام والأسنان، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة.

وتتمثل أعراض نقص فيتامين D في كثرة الإصابة بالعدوى وهشاشة العظام وضعف العضلات وسقوط الشعر.

ويرجع هذا النقص إلى أسباب عدة مثل قلة التعرض لأشعة الشمس وسوء التغذية وخلل امتصاص فيتامين D بسبب أمراض الجهاز الهضمي المزمنة مثل داء البطن وطرد فيتامين D عبر الكلى بشكل زائد عن الحد بسبب قصور الكلى وتناول أدوية معينة مثل أدوية الصرع.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي