عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: الشهيد يمكن ألا يدخل الجنة في هذه الحالة

الشيخ كارم ممدوح
الشيخ كارم ممدوح عالم أزهري

قال الشيخ كارم ممدوح، عالم أزهري، إن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- كان إذا مات أحد أصحابه أو أصدقائه كان يسأل إن كان عليه دين أم لا وهذا كان محط سؤال للصحابة عن سبب سؤال الرسول عن الدين، موضحا أن الرسول أخبرهم أن الدين هو الشيء الوحيد الذي يحجب الإنسان عن دخول الجنة. 

عالم أزهري: الدين حق من حقوق العباد وهي حقوق لا يغفرها الله 

وأضاف "ممدوح"، خلال لقاء خاص مع برنامج "فيكم الخير" المذاع عبر فضائية "تن"، وينقلها تحيا مصر، أن الشهيد لا يدخل الجنة إن كان عليه دين، مستشهدًا بحديث للرسول "إن الله يغفر للشهيد كل شيء إلا الدين"، حيث إن الدين حق من حقوق العباد، وحقوق العباد لا يغفرها الله حتى يغفرها العبد لأخيه المسلم. 

وتابع عالم أزهري، أن الدين يسقط عن الشخص في عدة حالات، حيث يمكن السقوط عنه إذا دفع الدين أحد أصدقاؤه أو أحد أقاربه، وكذلك إذا سامح المدين المديون في الدين الذي له عنده، مشيرًا إلى أن مثل تلك الأمور حدثت مع أصحاب النبي محمد في عدة حالات، حيث إن أحد الصحابة لما مات وعلم أن عليه دين تولى أحد أصحاب رسول الله بسداد دينه فصلى عليه الرسول محمد. 

عالم أزهري: لك صدقة بكل يوم تنتظر فيه على دينك

وأردف عالم أزهري، أن النبي محمد قال في حديث له من أخذ أموال الناس يريد أدائها أداها الله عنه، ومن أخذها يريد أتلافها أتلفها الله، "يعني لو واحد في نيته أن يؤدي هذا الدين بقدر المستطاع عليه يؤدي هذا الدين ربنا بيأديه عنه لو حصل ظروف حياتية أو اقتصادية". 

وواصل عالم أزهري، أن النبي محمد قال إن الذي يُنظر معسرا له بكل يوم يُنظر به هذا المعسر صدقة بماله كله، "أنا ليا عندك مثلا ألف جنيه، وجه وقت سداد الألف جنيه أو العشر آلاف جنيه، وجيت سألتي على المبلغ، وقولتلك استني شوية كمان، كل يوم عليه صدقة يعني لو سبته شهر تاخد على كل يوم صدقة، بس طبعا بدون أذية بالقول مقعدش طول الشهر أقول كلام يؤذيك طبعا". 

تابع موقع تحيا مصر علي