عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتياز دورات التأهيل شرط قاطع لإبرام عقود الزواج.. التفاصيل بالفيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

طالب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بألا يتم إبرام عقود الزواج في المحكمة الشرعية، وأن يعود القضاء الشرعي مرة ثانية.

تحيا مصر

وأضاف الدكتور أحمد كريمة خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "المأذون" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، :"عودة القضاء الشرعي سيساهم في إعادة كيان الأسرة، بحيث يكون القاضي متخصص في الأحوال الشرعية، والمحامي كذلك".

كريمة:لا بد من تأهيل المقبلين على الزواج 

وتابع:" أيضا يجب ألا يبرم عقد زواج إلا إذا عقدت دورة تأهيلية يتجاوزها المقبلين على الزواج، معقبا:"لا بد من تأهيل المقبلين على الزواج حيث إنه لا يوجد تأهيل حقيقي للمقبلين على الزواج".

وأنهى  الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر،  بالقول:"أن الشعب المصري والعربي لا يدركوا معنى الولاية في عقد الزواج، حيث أن الولاية في عقد الزواج تعني أن الولي يكون ناقل لإرادة المرأة فقط".

وحسم الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الجدل المثار حول الزواح العرفي كونه حلالا أم حراما بالقول:" إن الزواج العرفي إذا استوفى أركان وشروط الزواج فهو صحيح من الناحية الفقهية".

وأضاف الدكتور كريمة، خلال لقاء خاص ببرنامج "المأذون" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، :" الزواج العرفي حلال  ولكن لا بد من طاعة ولي الأمر لحفظ حقوق الجميع، من خلال توثيق عقد الزواج بوزارة العدل". 

كريمة: ما قاله السلفيون عن السيدة عائشة كذب

وفي سياق أخر، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قال :"السلفية يشيعون كذبا أن السيدة عائشة عند زواجها من الرسول صل الله عليه وسلم- كان عمرها 9 سنوات، وهذا خطأ، ومدسوس في كتب العلم، وإنما تزوجت السيدة عائشة وعمرها 18 عاما".

وأكمل:" السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل الرسول صل الله عليه وسلم لابن جبير بن مطعم، معقبا: "مش معقولة جبير ابن مطعم خطبها وهى في المهد".

وفي سياق أخر، أجاب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تساؤل تم تداوله كثيرًا خلال الفترة الأخيرة: "إذا كان الزوج لديه مشكلة جنسية تمنع إتمام المعاشرة الجنسية مع زوجته، هل يكون زواجه باطلًا أو فاسدًا؟".

وقال كريمة، في تصريحات تليفزيونية، إن الزواج يعتبر صحيحًا، ولا يوجد فيه مشكلة إطلاقًا".

وفي وقت سابق، أثار الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، جدلًا كبيرًا بعد تصريحاته حول تعدد الزوجات.

تابع موقع تحيا مصر علي