عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: الحوار الوطني سينتج قيم الجمهورية الجديدة.. والسياسة ليست ترف

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الحوار الوطني على طريق وضع مفهوم الجمهورية الجديدة والتي تعمل مصر على تأسيسه خلال الفترة المقبلة، حيث إنه فكرة الجمهورية الجديدة حتى الآن بحسب ما هو موجودة في الدولة العمل على إنشاء مباني ومنشآت جديدة، ويوجد إنجازات لا يمكن لأحد إنكارها، ولكن يجب العمل على وجود قيم جديدة ومبادئ وأفكار جديدة. 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، وينقلها تحيا مصر، أن حصر الجمهورية الجديدة في فكرة المباني والمنشآت والطرق والكباري فقط يجعل المفهوم محدود للغاية، حيث إنه يجب توسيع المفهوم بشكل أكبر، "الجمهورية يعني مجموعة القيم والسياسات التي تبنتها الدولة في فترة من الفترات". 

وتابع إبراهيم عيسى، أن الفترة الحالية لا تشهد أي سياسات جديدة وإنما يوجد مشروعات وإنجازات جديدة، مطالبا بأن تتسع الجمهورية الجديدة لتشمل قيم جديدة وسياسات جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال العمل على العديد من السياسات والقيم المختلفة. 

إبراهيم عيسى: لا أجد شيء جديد في مصر يعبر عن الجمهورية الجديدة 

وأردف إبراهيم عيسى، أنه حتى الآن لم يجد أي شيء جديد في مصر، "لسه زي ما احنا نفس شكل الانتخابات، ونفس طريقة الانتخابات منذ عام 1952، والحوار الوطني ده ضمن الجمهورية الجديدة، واللي المفروض أنه ينتج قيم الجمهورية الجديدة اللي نتوافق عليها كلنا". 

وواصل أن الحوار الوطني والنقاشات التي تجري فيه من المنتظر أن تخرج لنا بقيم الجمهورية الجديدة، وعلى رأس تلك القيم والسياسات هي تفعيل دستور 2014. 

إبراهيم عيسى: السياسة مهمة جدا والوضع الحالي خير دليل

ورفض إبراهيم عيسى، التوجه الذي يرى أن السياسة ترف وليس لها أولوية أو أهمية، وأنها عبارة عن إهدار للوقت فقط لا غير، موضحا أن أول أزمة كبيرة وضاغطة على الدولة المصرية وعلى العالم أكدت أن السياسة أهم من الاقتصاد، حيث يتم العمل على البحث عن حل سياسي للاقتصاد. 

واستكمل: "الاقتصاد مينفعش يمشي لوحده، ولازم يبقى فيه سياسات تحمي هذا الاقتصاد، السياسة يعني القرار ده أخده دلوقتي ولا بعد سنة ولا عدا وقته، القرار  ده في طبقات هتتأثر بي سلبا ولا إيجابا، والسياسة تقول مين يهمني وايه المصلحة دلوقتي". 

تابع موقع تحيا مصر علي