عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد جزيرة القرم..هل ستنجح الاستفتاءات الروسية فى ضم مناطق أوكرانية أخرى لأراضيها؟

استفتاء لضم مناطق
استفتاء لضم مناطق أوكرانية إلى روسيا

تتواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وتستمر القوات الروسية فى عملية الزحف فى عمق الأراضي الأوكراني، وتصد القوات الأوكرانية التقدم الروسي وسط دعم عسكري غربي لأوكرانيا لمواجهة القوات الروسية. 

تحيا مصر

استفتاء لضم مناطق أوكرانيا إلى روسيا

ومتابعة لآخر التطورات فى الساحة الأوكرانية، تصوت المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا فى شرق وجنوب أوكرانيا اليوم السبت، على ضمها إلى روسيا فى استفتاء وصفه الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه "صوري". 

وفى حال تم ضم المناطق الأوكرانية إلى الأراضي الروسية فسيعد ذلك تصعيد فى النزاع الأوكراني الروسي، حيث ستعتبر موسكو أن أي تحرك عسكري ضد هذه المناطق، سيمثل هجوم على أراضيها، وتذكر هذه الاستفتاءات بالتى جرت بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014.

ومن ناحية أخرى، أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه الاستفتاءات قائلا:" سيتفاعل العالم بشكل عادل تماما مع الاستفتاءات الزائفة، ستتم إدانتها بشكل قاطع". 

 

ويشار إلى أن المناطق الأوكرانية التى يجرى الاستفتاء عليها لضمها إلى الأراضي الروسية، هى دونيتسك ولوجانسك فى الشرق وخيرسون وزابوريجيا فى الجنوب.

عملية تصويت زائفة

وانطلق التصويت فى الاستفتاء على ضم هذه المناطق أمس الجمعة، ومن المقرر أن تستمر عملية الاستفتاء 5 أيام حتى 27 سبتمبر. 

ومن جهة أخرى أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الاستفتاءات الروسية الهادفة إلى ضم 4 مناطق محتلة من أوكرانيا ليست سوي عمليات تصويت زائفة، مشير إلى أن الولايات المتحدة لن  تعترف بضم أي أراضي أوكرانية لروسيا.

وأضاف بايدن أنه سيعمل مع حلفائه من أجل فرض المزيد من العقوبات الاقتصاديةعلى روسيا. 

وفى سياق متصل، أكد الكرملين أنه فى حال تم اتخاذ قرار إيجابى فى الاستفتاءات، فإنه سيتبع ذلك إجراءات من جانب البرلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف أنه :" سيتطلب الأمر لاحقا، صدور قرار بهذا الأمر من جانب البرلمان ورئيس الدولة فى روسيا، وسيتم توقيع الوثائق اللازمة، وتنفيذ بعض الإجراءات المطلوبة، وسيتم تنفيذ كل شئ بما يتفق بدقة مع القانون المعمول به".

تابع موقع تحيا مصر علي