عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة ماكرون.. رئيسة وزراء فرنسا تزور الجزائر فى أكتوبر

رئيسة وزراء فرنسا
رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن

أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية، اليوم السبت، أن من المقرر أن تزور رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، الجزائر فى التاسع والعاشر من أكتوبر المقبل، وتلتقى بنظيرها الجزائري أيمن بن عبد الرحمن ، بهدف تثبيت الشراكة التى تم الاتفاق عليها فى نهاية الشهر الماضي بين رئيسي البلدين. 

تحيا مصر

تعزيز الصداقة بين فرنسا والجزائر

وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية:" تماشيا مع الإعلان المشترك للجزائر من أجل تجديد الشراكة بين البلدين، بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر فى نهاية شهر أغسطس، فإنه من المقرر أن يجتمع أعضاء الحكومتين الفرنسية والجزائرية من إجل إعادة تأكيد عزمهم على تعزيز الصداقة بين فرنسا والجزائر وتعميق التعاون الثنائي فى مجالات المصلحة المشتركة".

وصرح المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران فى وقت سابق عن زيادة ممكنة لشحنات الغاز الجزائري المرسلة إلى فرنسا فى خضم أزمة الطاقة التى تسببت بها الحرب الروسية الأوكرانية . 

وذكرت رئاسة الحكومة الفرنسية أن بورن ستشارك برفقة عدد من أعضاء الحكومة الفرنسية فى رئاسة الدورة الخامسة للجنة الحكومية الرفيعة المستوى مع نظيرها الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، مضيفة أن اللجنة ستتطرق إلى المسائل الاقتصادية والتحول البيئي.

وشهدت العلاقات الفرنسية الجزائرية فى عام 2021 حالة من التوتر، وذلك بعدما وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النظام السياسي الجزائري بـ"العسكري" وشكك فى وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي مما أدي توتر العلاقات بين البلدين واستدعاء الجزائر سفيرها لدى باريس. 

وبعد  شهور من توتر العلاقات بين البلدين أصدر الرئيس الفرنسي، مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون فى  أغسطس الماضي إعلانا مشتركا لإعادة تحسين العلاقات من جديد بين البلدين وذلك بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجزائر والتى استمرت لـ3 أيام. 

تابع موقع تحيا مصر علي