عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء التصويت فى انتخابات إيطاليا.. واليمين المتطرف الأوفر حظا للفوز

انتخابات إيطاليا
انتخابات إيطاليا

بدء التصويت فى إيطاليا، اليوم الأحد، فى تمام الساعة 7 صباحا على أن يستمر حتى الساعة 11 مساءا، مع توقعات بأن تأتى هذه الانتخابات بحكومة يمنية متطرفة بقيادة امرأة ذات ميول يمنية معجبة سابقة بأفكار الفاشي موسوليني ومناهضة للهجرة إلى بلادها 

تحيا مصر

جيورجيا ميلوني الأوفر حظا للفوز برئاسة وزراء إيطاليا

ووفق إستطلاعات الرأي التى نشرت منذ اسبوعين، فتشير إلى أن تحالف يمينا بقيادة حزب "أخوة إيطاليا" الذي تتزعمه جيورجيا  ميلوني هو الأوفر حظا للفوز فى الانتخابات.

وبحسب ما نشر فى سكاي نيوز، فإن هناك تكهنات بأن الدعم لحركة 5 نجوم ذات الميول اليسارية، التى كانت أكبر حزب فى عام 2018 قد انتعش خلال الأيام الماضية، مما قد يؤثر على فرص التحالف اليميني للفوز بأغلبية فى مجلس الشيوخ مما قد يعقد عملية تشكيل الحكومة. 

وهناك ما يقرب من 51 مليون إيطالى مؤهلين للتصويت، لكن وفق استطلاعات الرأي فمن المتوقع أن تكون نسب المشاركة أقل من المستوى القياسي المنخفض البالغ 73% فى الانتخابات العامة الأخيرة عام 2018.

ويشار إلى انه كان من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة المقبلة فى إيطاليا الربيع المقبل، واستقال رئيس الوزراء ماريو دراغي والسنة والنصف التى قضاها على رأس حكومة الوحدة الوطنية شهدت البلاد فترة استقرار نسبى وانتعاش اقتصادي قبل أن تهبط فى أعقاب انسحاب 3 أحزاب من الائتلاف الحاكم فى البلاد. 

ماراثون الانتخابات الإيطالية.. وأبرز المتنافسين

وأبرز المتنافسين فى ماراثون الانتخابات الإيطالية، يمين الوسط ويتكون من إخوان إيطاليا (يمين) والرابطة (الفيدرالية سابقا) و نوي دي سنترو (الوسط) 

وتكتل يسار الوسط المكون من الحزب الديمقراطي وتحالف اليسار الأخضر والحزب الأوروبي، وحركة 5 نجوم وهو حزب شعبوي ليه حضور قوي فى جنوب إيطاليا. 

وضمن المتنافسين، "القطب الثالث" وهو ائتلاف من اثنين من السياسيين الوسطيين  ماتيو رينزي (رئيس الوزراءالسابق) و كارلو كاليندا (وزير التنمية الاقتصادية السابق). 

تابع موقع تحيا مصر علي