عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متحدث الكهرباء: الرئيس السيسي أكد أن توفير الطاقة بمثابة أمن قومي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الدولة حريصة على الحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للطاقة الكهربائية، موضحا أن الرئيس السيسي أكد على أن توفير الكهرباء هو بمثابة أمن قومي في الوقت الحالي. 

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الكهرباء،وأصبح لديها إنتاجية قوية من الكهرباء، حيث إن أقصى إتاحية لمصر من الكهرباء كانت حوالي 24 ألف ميجا وات عام 2014، ولكن في الوقت الحالي أصبح مصر متاح لها ما بين 48 ألف إلى 49 ألف ميجا وات، أي أن أكثر من الضعف.

الكهرباء: نرغب في استغلال الفرصة الاقتصادية المتاحة في تصدير الغاز 

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر تتحدث في الوقت الحالي عن ترشيد الاستهلاك في الكهرباء هدفه العمل على استثمار الفرصة الاقتصادية المتاحة أمام مصر من أجل توفير الغاز الطبيعي وتصديره في ضوء الأزمة العالمية للغاز ووفرته في مصر. 

وأردف، أن مصر لديها احتياطي كبير من الكهرباء، وهذا يؤكد أن ترشيد استهلاك الكهرباء ليس له علاقة بنقص الكهرباء في مصر، حيث إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الكهرباء ولديها احتياطي كبير. 

الكهرباء يكشف حقيقة قطع الكهرباء عن المنازل 

وواصل، أن مصر تعمل على زيادة العائد الاقتصادي من تصدير الغاز الطبيعي في الفترة الحالية، وخلال فصل الشتاء سيكون هناك وفرة أكبر من الغاز الطبيعي مع انخفاض استهلاك الكهرباء بشكل أكبر، حيث إن ترشيد استهلاك الطاقة يأتي في الطاقة الفائضة والزائدة عن الاحتياج في المباني الحكومية والميادين العامة. 

وشدد على أن كل الأقاويل التي تردد أن الدولة تقوم بقطع الكهرباء لترشيدها أمر عار تماما من الصحة، حيث إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الكهرباء، وتصدر كميات أيضا من الكهرباء، وما يتم ترشيده في الوقت الحالي هي الطاقة الزائدة عن الاحتياج، مضيفا: "إحنا مش بنقول لحد متستخدمش كهربا إحنا بنقول استخدم كهرباء بدون زيادة". 

وأكد أن الرئيس السيسي حرص على استخدام الطاقة النظيفة والطاقات المتجددة في كافة المجالات، موضحا أنه يتم تشجيع المصانع والمواطنين أيضا العمل على استخدام الطاقة النظيفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي