عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطالب شعبة الجمارك من المؤتمر الإقتصادى .. أحمد عبد  الواحد يتحدث لـ قصواء الخلالى

جانب من مناقشات برنامج
جانب من مناقشات برنامج المساء مع قصواء

قال أحمد عبد الواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن إشكاليات كثيرة يعانى منها القطاع الإقتصادى ولابد أن تكون على طاولة المؤتمر الإقتصادى، حيث ندرة الدولار وأيضا المشكلات الكثيرة الموجوده بالموانئ، مشيرا إلى أن هذه السياقات قد تكون ضمن الأزمة العالمية ولكن بالتفكير سنكون أمام حلول  لها على أرض الواقع من خلال وضع آليات حقيقية لجذب العملة الصعبة.

تحيا مصر 

جاء ذلك فى لقاءه ببرنامج المساء مع قصواء، بفضائية سي بى سى، فى ضوء الاستعداد للمؤتمر الإقتصادى الذى دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا على أن  مصر بها عشرات الموانئ فى الوقت الذى تعد أنجح تجارة فى  العالم هى تجارة الخدمات والترانزيت، متسائلا عن دور الدولة فى جذب رؤس الأموال تجاه هذه التجارة، وللآسف كما ضعاف جدا، مشيرا إلى أن سبب هذا الضعف البيروقراطية حيث مطالبات بخطاب الضمان بقيمة البضاعة المحالة ومن الممكن  أن يتم حل أزمة خطاب الضمان بوثيقة التأمين. قائلا:" تجارة  الخدمات تعنى أننا حاوية تدخل بفلوس وتخرج بفلوس..ودول كثيرة تتغنى بوجود ميناء واحد بها وتستفيد بشكل كبير من تجارة الخدمات".

واستشهد رئيس شعبة الجمارك بالأوضاع فى  سنغافورة، مؤكدة على أن عشرات الآلاف من الحاويات بشكل يومى ويتم الاستفادة منهم بشكل فعال فى ضوء تجارة الخدمات، مشيرا إلى أن أى تخوفات من تجارة الترانزيت بسبب أعمال التهريب ليس فى محله  حيث أن هذا الأمر  متعلق بالجمارك ويتم مواجهته بحسم من خلال الجى بى إس،  مؤكدا على أن تجارة الترانزيت تحقق عملة صعبة من الهواء.

مطالب شعبة الجمارك من المؤتمر الإقتصادى .. أحمد عبد  الواحد يتحدث لـ قصواء الخلالى

وتطرق أيضا بحديثه إلى أزمة سياحة  المؤتمرات، مؤكدا على أن السائح عندما يأتى إلى مصر وعند عودته يكون معه بضائع يريد شحنها لدولته فيفاجأ بكثير من الإجراءات وخاصة على مستوى خطابات التنازل  من المصانع الخاصة بالبضائع، وهو  أمر لا يتماشى مع جهود التطوير التى شهدتها الجمارك خلال الفترة الأخيرة،  ومن ثم لابد أن نكون أمام أهمية إلغاء شهادة الضمان واستبدالها بوثيقة التأمين لحل أزمات تجارة الترانزيت.

كم تحدث أيضا بشأن جهود دعم المصدرين، ومساعى المصدرين لمواجهة التحديات الحالية فى ضوء الأزمة القائمة،مشيرا إلى أنه وفقا للإحصائيات نحن أمام 300 ألف مصدر فى مصر من الممكن أن نكون أمام 30 مليون مصدر من خلال دعم  المصدر بعديد من الآليات  التى من الممكن  أن تساهم فى إيجاد هذا الرقم  حيث  إعفاء من كارته الطريق،وداخل الميناء  يتم تخفيض الرسوم أو الإعفاء، وغريها من الإعفاءات التى تعد دعم عينى وليس دعم نقدى كما يطالب البعض، وأيضا الإجراءات الخاصة  بالتوكيلات فى الشهر العقارى لشركات الشحن.

فى السياق ذاته تحدث عن أهمية  أن نكون أمام  تسهيلات بشأن أنشاء سجل تصديرى لمختلف أصحاب المهن والحرف والصناعات المختلفة لتشجيع المواطنين على التصدير والاستفادة من التداعيات الإيجابية  من التصدير للمواطن والوطن أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي