عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس النواب العراقى يقدم استقالته

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسي

أعلن رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسي، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه داعيا البرلمان العراقى التصويت عليه. 

تحيا مصر

الحلبوسي يقدم استقالته 

وذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" بأن مجلس النواب العراقى حدد عقد جلسة الأربعاء المقبل للتصويت على استقالة رئيس مجلس النواب العراقى من منصبه.

وكان الحلبوسي دعا فى وقت سابق إلى 10 بنود لحل الأزمة السياسية التى تمر بها العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة التى أجريت فى أكتوبر عام 2021. 

10 بنود لحل الأزمة العراقية 

وقال رئيس مجلس النواب العراقى  إن :" البنود تتضمن تحديد موعد الانتخابات النيابية المبكرة، وانتخابات مجالس المحافظات فى موعد أقصاه نهاية العام المقبل، وانتخاب رئيس الجمهورية"، بالإضافة إلى اختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها، وإعادة تفسير المادة 76 من الدستور. 

وأضاف الحلبوسي :" بضرورة إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية، وإبقاء أو تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا وحسب المادة 92 من الدستور".

الكاظمى: حكومة بلا التيار الصدري تمثل تحدي ضخم

وكان رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى فى أحدث التصريحات الصحفية له حذر من خطورة تشكيل حكومة بدون التيار الصدري مشير إلى ان الطبقة السياسية فى العراق تواجه أزمة ثقة مع الجمهور، واستبعاد التيار الصدري من تشكيل الحكومة قد يؤدى إلى تكرار سيناريو أكتوبر 2019 أو ما هو أسوأ. 

وشهدت العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة التى أجريت فى أكتوبر 2019 حالة من الانسداد وعدم الاستقرار السياسي وانقسام الشارع العراقى بين معسكر مؤيد لمطالب الإطار التنسيقى الموالى لإيران ويضم تحالف الفتح ورئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، والتيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر المؤثر الأكبر والمهيمن بشكل ملحوظ فى الشارع العراقى، وتزايدت حدة الأزمة بعد أن أعلن مقتدى الصدر الانسحاب من العمل السياسي بشكل  نهائى اعتراضا على عدم تحقيق مطالبه التى تتمثل فى حل البرلمان العراقى، واندلعت اشتباكات بين أنصار التيار الصدري والإطار التنسيقى ليسود الهدوء من جديد فى الشارع العراقى، ودعا رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى إلى حوار وطني يجمع مختلف الأطراف السياسية كمحاولة لحل الأزمة العراقية.

تابع موقع تحيا مصر علي