عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجا على احتجاز قنصلها.. اليابان تستدعى السفير الروسي

موتوكى تاتسونوري
موتوكى تاتسونوري القنصل الياباني فى فلاديفوستوك

أستدعت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء، السفير الروسي لدى اليابان ميخائيل جالوزين وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية احتجاز القنصل الياباني فى فلاديفوستوك الروسية، أمس الاثنين وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، نقلا عن وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي. 

تحيا مصر

احتجاز القنصل الياباني فى روسيا

ووفق وكالة الأنباء الروسية "تاس" ذكر الوزير الخارجية الياباني إن :" طوكيو طالبت باعتذار الجانب الروسي، لأن الدبلوماسي المحتجز لم يشارك أبدا فى أي أنشطة غير قانونية". 

وكان جهاز الأمن الاتحادي الروسي "إف.إس.بى" قد أعلن الاثنين، إنه إلقى القبض على القنصل الياباني فى مدينة فلاديفوستك الروسية بتهمة تلقى معلومات غير قابلة للتداول عن تأثير العقوبات الغربية على الوضع فى إقليم بريموري.

اليابان تفرض عقوبات على روسيا

ويأتى ذلك عقب إعلان اليابان أمس الاثنين، بفرض عقوبات  جديدة على روسيا حيث فرضت حظر تصدير السلع والمواد المتعلقة بالأسلحة الكيماوية إلى موسكو.

وذكرت وزارة الصناعة والتجارة اليابانية فى بيان لها إن :" بلدنا كمساهم فى جهود الدولة بشأن الوضع فى أوكرانيا، ومع مراعاة التدابير التى تتخذها الدول الرائدة، سنحظر عمليات التجارة الخارجية حيث سيتم فرض حظر على تصدير السلع المتعلقة بالأسلحة الكيماوية إلى روسيا". 

وبدأت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير، ومع تواصل العملية الروسية شنت الدول الغربية حزمة قاسية من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية، بالإضافة طرد العشرات من الدبلوماسيين الروس من الأراضي الأوروبية على خلفية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، لترد موسكو بالمثل وتطرد دبلوماسيين عدد من دول التى فرضت عقوبات ضدها، وتهدف حرب العقوبات الغربية ضد روسيا الضغط على موسكو لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية وإنهاء الحرب.

 

تابع موقع تحيا مصر علي