عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتفادي كارثة نووية .. الوكالة الدولية الذرية: يجب وقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل جروسي على ضرورة وقف الحرب بين روسيا و أوكرانيا تفاديا لوقوع كارثة نووية. 

تحيا مصر

الوكالة الذرية: سنفعل كل ما فى وسعنا لتفادي كارثة نووية فى أوكرانيا

وقال جروسي خلال كلمة له فى المؤتمر العام للوكالة بدورته الـ66 أن المنطمة التابعة للأمم المتحدة جاهزة للتشاور مع أوكرانيا وروسيا من أجل استقرار محيط محطة زابوريجيا النووية، مؤكدا  أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستفعل كل ما فى وسعها من أجل تفادي كارثة نووية فى أوكرانيا.

وسيطرت روسيا خلال عملياتها العسكرية فى أوكرانيا، على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى من إطلاق حملتها العسكرية، وتتعرض المحطة النووية الواقعة فى جنوب أوكرانيا لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية الهجوم على المحطة النووية. 

محطة زابوريجيا النووية توفر 20% من احتياجات أوكرانيا للكهرباء

وفى وقت سابق، قام مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي ضمن فريق للوكالة بزيارة للمحطة زابوريجيا النووية، ودعت الوكالة إلى ضرورة إنشاء محطة آمنة حول المحطة، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش من القوات الروسية الانسحاب من المحطة النووية الأوكرانية، لتفادي وقوع كارثة نووية لن تنعكس آثارها على أوكرانيا فحسب وإنما الدول الأخري المحيطة بها.

وتعد هذه المحطة مهما لتزويد أوكرانيا بالكهرباء، حيث تؤمن المحطة الواقعة على الضفة الجنوبية لخزان ضخم على نهر دنيبرو والذي يفصل بين القوات الروسية والأوكرانية للبلاد أكثر من 20 % من احتياجاتها الكهربائية .

 

تابع موقع تحيا مصر علي