عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس أكاديمية البحث العلمي: مصر من أكبر دول المنطقة في مشاريع مواجهة آثار التغيرات المناخية

مواجهة آثار التغيرات
مواجهة آثار التغيرات المناخية

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إنه يوجد العديد من الصناعات يمكن تصنيعها بالداخل بدلا من استيرادها منها قطع الغيار، والأمور الخاصة بالسباكة وغيرها، ولكن الأمر يحتاج إلى التشديد والإلزام من قبل الدولة المصرية، وسيكون هناك صناعة محلية من العديد من الصناعات المختلفة، مع توفير فرص عمل عديدة للمواطنين. 

وأضاف "صقر"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر تركز في الوقت الحالي على الصناعات التي بها قيمة مضافة مرتفعة، على سبيل المثال الأجهزة الطبية والتي تستطيع مصر تقديم نجاحات كبيرة فيه، ويوجد نموذج ناجح لشركة أنشأها مجموعة من شباب طب جامعة القاهرة، يصنعون غرف العناية المركز وجهاز التنفس الصناعي وتصديره للخارج، وذلك بتوجيهات ودعم من الدولة المصرية. 

رئيس أكاديمية البحث العلمي: مصر أكبر منتج للخضروات في المنطقة 

وتابع رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن مصر أكبر منتج للخضروات في المنطقة، وكانت تستورد التقاوي من الخارج وكانت مكلفة للغاية على مصر، ألا أن مصر أصبحت في الوقت الحالي تقوم بتصنيع التقاوي في الداخل، والاستفادة من الأمر بدلا من العملة الصعبة. 

وأردف رئيس أكاديمية البحث العلمي، أنه يوجد نماذج عديدة مبشرة في مصر للتصنيع في الداخل، موضحا أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية سيساعد على إطلاق بيئة متميزة للصناعة في مصر وحماية الحقوق، والظروف الحالية أصبحت متاحة للمصريين وللمبتكرين في تقديم كل ما لديهم لمصر. 

رئيس أكاديمية البحث العلمي: مصر تسير على الطريق الصحيح في توطين الصناعات 

واستكمل رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن مصر أصبحت على الطريق الصحيح وبدأت في جني الثمار في الوقت الحالي فيما يتعلق بالصناعات الوطنية، "الناس مش حاسة أوي باللي حصل وأن فيه منتجات مصرية في الأسواق العالمية، ولكن الموضوع هيجي تدريجي وفعلا بنتقدم خطوة خطوة". 

وواصل أن مصر من أكثر الدول في أفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي استثمار في مواجهة آثار التغيرات المناخية، حيث إن مصر تقدم مشاريع عديدة في هذا الصدد، "مينفعش نبقى هنستضيف مؤتمر المناخ والناس مش عارفة ان مصر عملت مشاريع عديدة لمواجهة آثار التغيرات المناخية". 

تابع موقع تحيا مصر علي