عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: الله سمح لنا بالاجتهاد في دينه.. فيديو

خالد الجندي
خالد الجندي

ثمن الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، جهود وزير الأوقاف في ملف الاجتهاد ومؤتمره الـ 33، والذي حضره 50 وفدا من دول العالم.

تحيا مصر

وقال الشيخ خالد الجندي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء،:" الله سبحانه وتعالى سمح للمسلمين أن يجتهدوا في دينه".

الجندي: اجتهدوا في الدين ولا تمسوا الثوابت

وأضاف الشيخ خالد الجندي،:" الله سبحانه وتعالى سمح للمسلمين أن يجتهدوا في دينهم، بغير اقتراب من الثوابت، مثل العقائد، وهذه لا تقبل الأكثر فهناك ثوابت وهناك متغير، معقبا:"الصحابة كانوا يجتهدوا في حضور النبي".

ومن جهته أوضح الدكتور هانى تمام  أستاذ الفقه المساعد جامعة الأزهر، أن النبي الكريم كان يجتهد في بعض الأمور، وكان ينزل من الوحي الشريف ما يؤيد اجتهاده كما كان ينزل النبي على بعض آراء الصحابة.

تمام:النبي الكريم كان يجتهد في بعض الأمور

وأضاف الدكتور هانى تمام  :"النبي في غزوة بدر نزل في مكان معين، فسأله أحد الصحابة: أهذا المنزل منزل أنزلكه الله، أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ فقال النبي، هذا اجتهاد وليس وحي من الله، فقال له الصحابي: هذا المكان لا يصلح والأفضل أن نكون أمام أبيار بدر".

وتابع: السيدة خولة بنت ثعلبة لما جاءت إلى النبي وقد حدث بينها وبين زوجها ظهار، فجاءت تسأل النبي، فقال لها: لا أجد لكي إلا أنك طالق، فحزنت حزنا شديدا، ونزل قول الله تعالى "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن، إن الله سميع بصير".

وفي وقت سابق، رد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على فتوى الداعية السلفى مصطفى العدوى،  والتى أفتى بتكفير من يصف سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم ب "كاشف الغمة"، قائلا: "دى فتوى صادرة عن اللجنة العلمية للبحوث والافتاء، ومنورة بتوقيع الدكتور بكر ابو زيد، والدكتور صالح الفوزان، والدكتور عبدالله بن غديان، والدكتور عبدالعزيز آل الشيخ، الشيخ ابن باز، ودى فتوى الاتجاهات السلفية ميقدرش السلفيين يشككوا فيها".

تابع موقع تحيا مصر علي