عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى وزيري: تخصيص قاعتين في المتحف المصري الكبير لعرض كنوز مقبرة توت عنخ آمون

مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن  مصر تحتفل بمرور 200 عام على علم المصريات، وهو علم لا يوجد في أي دولة في العالم يميزها سوى مصر، والفضل يعود لفك رموز حجر رشيد، موضحا أنه قد تم اتخاذ قرار بفتح المتحاف المصرية مجانا احتفالا بهذا العلم وفك رموز حجر رشيد، موضحا أنه كان هناك زخم كبير أمام كافة المتاحف المصرية احتفالا بهذا اليوم. 

وأضاف "وزيري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه تم توقيع بروتوكول مع أحد الشركات لتقديم خدمات ترفيهية مثل "الواي فاي" والمطاعم والكافيهات في منطقة المتحف المصري بالتحرير، مثلما تم في قصر محمد علي في شبرا، ومنطقة الأهرامات، وذلك من أجل جذب الزائرين من جديد إلى المتاحف الآثرية والمصرية المختلفة. 

مصطفى وزيري: 100 ألف قطعة آثرية في المتحف المصري بالتحرير 

وتابع مصطفى وزيري، أنه منذ عام 2016 ويتم وضع قطع أثرية جديدة بالمتحف المصري بالتحرير، مؤكدا أن التحف المصري بالتحرير سيكون معروض به ما يقرب من 100 ألف قطعة آثرية، ولا غنى عن زيارته حتى بعد افتتاح المتحف المصري الكبير. 

وأردف مصطفى وزيري، أن المتحف المصري بالتحرير هو منارة لكل الدارسين للآثار في كل مكان في العالم، ولا غنى عن زيارته، لأنه سيظل هو المتحف الأم لكافة المتاحف الآثرية في مصر. 

مصطفى وزيري: كنوز مقبرة توت عنخ آمون ستُعرض في المتحف المصري الكبير 

وعن المتحف المصري الكبير، عقب مصطفى وزيري، قائلا إن رئيس الوزراء أعطى توجيهات واضحة وصريحة لكل العاملين بسرعة الانتهاء من وضع القطع الآثرية في "فتارين العرض" وتثبيتها على قواعد والانتهاء من المتحف في وقت أقرب مما يتخيل، حيث إنه يتم العمل على مدار الساعة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المتحف المصري الكبير إنشائيا، ويتبقى فقط أمور بسيطة في وضع القطع الآثرية. 

وواصل أنه تم نقل 55 ألف قطعة آثرية إلى المتحف المصري الكبير منها كنوز مقبرة توت عنخ آمون، ويُنتظر فقط معرفة التوقيت المناسب لافتتاح المتحف المصري الكبير، لافتا إلى أن توت عنخ آمون خُصص له قاعتين للقطع الآثرية الخاصة به، لأن مقبرته كان بها كنوز متميزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي