عاجل
الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشرف رشاد: الدكتور رضا حجازي ساهم في حل العديد من المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية

مستقبل وطن ينظم ندوة نقاشية لعرض استعداد الوزارة للعام الدراسي ..ورضا حجازى يكشف عودة التحسين للثانوية

وزير التعليم بندوة
وزير التعليم بندوة مستقبل وطن

الدكتور سامي هاشم: الثانوية العامة أكثر المناطق سخونة والتعليم يعاني من مشكلات عديدة وأملنا في خطة الوزير

 

وزير التعليم: المنظومة التعليمية تعاني من العديد من الشائعات

 

رضا حجازى:التكنولوجيا ليست بديلا عن المعلم ونقوم بدمجها في البرنامج الدراسي

 

رضا حجازى عودة الأسئلة المقالية بنسبة 15% تمت بموافقة الرئيس

 

عقد حزب مستقبل وطن، ندوة نقاشية بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للحديث عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد، والمقرر انطلاقه بداية شهر أكتوبر المقبل. وخطة استكمال تطوير مراحل التعليم الأساسي، فضلا عن استراتيجية تطوير التعليم الفني، وخطة دمج التكنولوجيا في منظومة التعليم فصلا عن اكتشاف الموهوبين في جميع المجالات.

تحيا مصر

جاء ذلك بحضور المهندس أشرف رشاد آمين عام حزب مستقبل وطن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، والدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب والنائبة ماجدة البكري، أمين مساعد التعليم والبحث العلمي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.إضافة إلى عدد من النواب: النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، النائبة سحر صدقي والنائب محمد صبري، وأمناء المحافظات.

في البداية، رحب المهندس أشرف رشاد، أمين عام حزب مستقبل وطن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، بالدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، معربا عن ثقته في تطوير المنظومة التعليمية.

 وأكد "رشاد" أن الدكتور رضا حجازي وزير التعليم ساهم في حل العديد والكثير من المشكلات التي تواجه القطاع التعليمي، وكنا شاهدين على ذلك في مجلس النواب، حيث تم التوصل إلى إنهاء عدد من القضايا والمشكلات الخاصة بالتعليم.

 

بدوره، قال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، إن الدكتور رضا حجازي يعلم كل صغيرة وكبيرة في الوزارة، وكان يقتحم كل المشكلات ويتعامل معها ويحاول حلها، وهز رجل يستوعب الجميع، ونحن متفائلون بوجوده على رأس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومتفائلين بتعاونه مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وأشار إلى أن التعليم يعاني من العديد من المشكلات، خاصة فيما يتعلق بالتغيرات التي تواجه نظام الثانوية العامة، وهي أكثر المناطق سخونة لأنها مفترق الطرق وتحدد مصير الطالب، واهتمام كل ولي أمر وكل المعلمين والإدارة التربوية في المدارس والإدارات التعليمية.

 

وأشار رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب إلى أن الروافد للجامعات تعاني من الضعف، لذلك تحتاج للعمل إلى خروج طلاب إلى الجامعة مؤهلين، ولا يقتصر الأمر على حشو ذهن الطالب بالمعلومات، وإنما يكون على وعي 

 

من جانبه، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوعي ضروري للغاية في تلك المرحلة، خاصة وأن المنظومة التعليمية تعاني من العديد من الشائعات، مؤكدا أن تطوير التعليم أمر حتمي، وما تم بناءه لابد أن نكمله، لأنه في الماضي كان كل وزير بأتي "يمسح" ما قبله،  قائلا: "أنا جاي استكمل المبني ودي قناعتي، لكن بآليات مختلفة تشعر المواطنين أن هناك تغيير على أرض الواقع".

بحضور وزير التعليم.. مستقبل وطن ينظم ندوة نقاشية لعرض استعداد الوزارة للعام الدراسي وخطة تطوير المنظومة التعليمية 

وأضاف حجازي: "عايزين ولادنا يذاكروا ويتعلموا، تعلم حقيقي، لأنه لما نطلع طالب واخد شهادة بالغش أو بسهولة الامتحان، عندما يكون في المستقبل لن يُرحم، خاصة وأن مستقبل الوظائف غامض، لذلك يجب أن أعد الطلاب بسمات شخصية ومهارات مختلفة للتكيف مع تلك المتغيرات، مضيفا: "مفيش حد هيشغل حد مجاملة، كل اللي هيشتغل هيشتغل بقدراته، لذلك كان فإن تطوير التعليم كان حتميا".

 

وأشار إلى أن اكتشاف الموهوبين ضروري، لأن اكتشاف الموهوبين هو من يصنع الفارق، مشيرًا إلى أن الحفظ في التعليم لم يعد مجديا، ونحتاج إلى وصول الطالب إلى التلعيم المنتج للإبداع.

 

قال الدكتور رضا حجازي، إن التكنولوجيا ليست بديلا عن المعلم ولكنها مساعدة له، لذلك يجب أن تدمج في البرنامج الدراسي وليست موازية له، مضيفا بأن "نسبة المشاهدة منخفضة القنوات التعليم رغم التكلفة التي حظيت بها".

 

وتابع: "سنبدأ بتشغيل الاسمارت بورت والدلتا شو سنعرض عليها المواد الدراسية، وسنقوم بتحميلها على فلاشة ورفعها إلى اليوتيوب واذاعتها على القنوات التعليمية بمواعيد محددة، وهذا سيساعد على التقليل من الخصوصية، لافتا أن هذا الأمر مثمر، لأن ما يقدم في التليفزيون في ٣٠ دقيقة يقدمه المعلم في ساعة، كما أنه يواجه أزمة نقص المعلمين".

 

وحول أعمال السنة، قال: "طول مقيش اعمال سنة، فالعلاقة بين الطالب والمعلم ضعيفة، لذلك سوف نقوم بحوكمة الأمر من خلال تخصيص 5 درجات على المواظبة على الحضور، ومثلهم على السلوك، و10 درجات للامتحان التحريري الذي سيقوم به موجه المادة وسيكون موحد على مستوى المدرسة وليس معلم الفصل".

 

وحول نظام الثانوية العامة، قال: إن الرئيس السيسي وافق على أن يكون 15% للأسئلة المقالبة مشيرا إلى أنها نسبة جيدة لأن الفكرة لي أن يذاكر الطالب لإنتاج الإجابة، ويكون استفاد الطالب من خلال التعلم والإنتاج.أن الامتحان سيكون بابل شيت وكراسة أسئلة وسيقوم بالإجابة على الأسئلة المثالية داخل كراسة الأسئلة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي