عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة البيئة: 82 فندق في شرم الشيخ حصلوا على علامات خضراء قبل مؤتمر المناخ

وزيرة البيئة ياسمين
وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن وجود مؤتمر المناخ في مصر ووجود يوم للعلم، يتيح لمصر فرصة كبيرة للاستفادة على مستوى شراكات البحث العلمي والتقني والتكنولوجي، لافتة إلى أن مصر نجحت في القضاء على السحابة السوداء ولم يشعر بها أي شخص منذ 3 سنوات. 

وزيرة البيئة توضح الجهود الوزارة ضد مكافحة قطع الأشجار 

وأضافت "فؤاد"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، وينقلها تحيا مصر، أن الوزارة تتعامل بشكل جاد للغاية مع أزمة قطع الأشجار، ويوجد مبادرة تحت مسمى 100 مليون شجرة، موضحة أن معالجة تلك المشكلة كان هناك بعض الأمور عملت عليها الوزارة، منها مبادرة الـ 100 مليون شجرة التي تعمل عليها المبادرة على مستوى الجمهورية، إلى جانب العمل على إحياء أماكن معينة بدون مساس في الشجر.

وتابعت وزيرة البيئة، أن قانون المحليات الحالي لا يوجد به أي تجريم لقطع الأشجار، وهذا الأمر أيضا من التحديات التي تواجه الوزارة، والقانون الجديد للبيئة يُوضع من خلاله تجريم لقطع الأشجار من أجل العمل على حماية الأشجار ونظافة البيئة بشكل أكبر. 

وزيرة البيئة: تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء في 11 شهر أمر ليس سهلا على الإطلاق 

وأردفت وزيرة البيئة، أن مصر حصلت على تكليف في 11 شهر أن تُحول شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، وهذا يحتاج مجهود كبير من كافة أطياف الدولة، لافتة إلى أن الرئيس شكل لجنة من رئيس الوزراء وكافة الوزارات المعنية مطالبة أن تنتهي من مدينة شرم الشيخ في 11 شهر فقط، "فيه دول في سنتين بتجهز وبعض الدول معرفتش". 

وواصلت وزيرة البيئة أنه يوجد 30 مشروع يُنفذ في شرم الشيخ، إلى جانب العمل على مشروع السياحة الخضراء، ومنظومة للنقل الكامل بالطاقة النظيفة سواء الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي والخضراء، والعديد من الأمور المختلفة، "بنبذل مجهود كبير جدا". 

وأوضحت وزيرة البيئة، أن مصطلح مدينة خضراء يعني أنه على سبيل المثال إن كان هناك مياه نحاول معالجة تلك المياه لاستخدامها مرة أخرى في الزراعة، والإضاءة يتم تغييرها للعمل بنظام الألواح الشمسية، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، "لو الموضوع غالي جدا طيب، هجبلك أنا شركة تاخد منها الألواح بنظام قرض طويل الأجل تدفعه على المدى البعيد". 

وأشارت إلى أن 82 فندق أصبح لديهم علامات خضراء، و30 فندق وقعوا على عقود لوضع ألواح شمسية لديهم وسيستمرون بعد المؤتمر. 

تابع موقع تحيا مصر علي