عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحت شعار" تصحيح المسار".. بدأ الانتخابات البرلمانية فى الكويت

البرلمان الكويتي
البرلمان الكويتي

تبدأ الانتخابات البرلمانية الكويتية تحت شعار "تصحيح مسار" ويتوجه المواطنون الكويتين، اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 عضو لمجلس الأمة من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة. 

تحيا مصر

ويحق لكل ناخب  من الكويتين المقيدين فى السجل الانتخابي، وعددهم نحو 796 ألف ناخب وناخبة، اختيار مرشح واحد من بين 305  مرشحين، بينهم 22 امرأة يتنافسون فى الدوائر الانتخابية. 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى تمام الساعة 8 صباحا، ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت حتى الساعة 8 مساء اليوم، ليعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت عل أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية. 

وتأتى تلك الانتخابات بعد حل مجلس الأمة السابق فى 2 اغسطس الماضي، وذلك على خلفية وقوع أزمة سياسية بين الحكومة والبرلمان.

تصحيح مسار

وتحمل الانتخابات الحالية شعار "تصحيح مسار" وهو الوصف الذي اطلقته القيادة الكويتية عليها فى الخطاب الذي ألقاه ولى العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نيابة عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح فى 22 يونيو الماضي، حيث أعلن أنه سيتم حل البرلمان. 

وذكر ولى عهد الكويت فى خطاب له :" قررنا اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء ليقوم بنفسه بإعادة تصحيح مسار المشهد السياسي من جديد بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا".

كما دعا ولى العهد الكويتي المواطنين ألا يكون اختيارهم لنوابهم أساسه التعصب للطائفة أو للقبيلة أو للفئة على حساب الوطن. 

الانتخابات الثانية فى عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح

ويشار إلى أن هذه الانتخابات تعد هي الثانية فى عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، والذي تولى الحكم فى29 سبتمبر 2020.

وأجريت الكويت أول انتخابات برلمانية فى عام 1963 حيث تم تشكيل أول برلمان بعد الاستقلال ووضع الدستور. 

ويذكر أنه فور انتهاء الاقتراع وتبدأ عملية الفرز وإعلان النتائج، فإن الحكومة ستقدم إستقالتها.

تابع موقع تحيا مصر علي