عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان اللبناني يفشل فى اختيار رئيس جديد للبلاد

البرلمان اللبناني
البرلمان اللبناني

أخفق البرلمان اللبناني فى انتخاب رئيس جديد للبلاد خلال تصويت أجري يوم الخميس، فى أول جلسة انتخابية يعقدها المجلس وذلك قبل أكثر من شهر بقليل من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون. 

تحيا مصر

فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس جديد للبلاد.. وبري يشعر بخيبة أمل

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري انتهاء عملية فرز الأصوات، وجاءت نتائج التصويت فى الجولة الأولى من جلسة انتخاب رئيس الجمهورية :"63 ورقة بيضاء، 36 صوتا للنائب ميشال معوض، و 11 صوت لـ سليم إده، و أسماء أخري 12 صوتا"، وذلك بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

واختتم رئيس مجلس النواب  الجلسة قائلا إن :" لم يحدث أي توافق لايمكننا أن ننتخب لا رئيس ولا مجلس نيابي ولا لبنان، وفى المرة المقبلة حين أشعر أنه يمكن أن يحصل توافق  سأ دعو فورا إلى جلسة ثانية".

وبدأت أولى جلسات انتخاب رئيس الجمهورية فى ساحة النجمة برئاسة رئيس مجلس النواب، بعد أن تأمين النصاب القانون لانعقاد الجلسة بحضور 120 نائبا.

وعقب قراءة المواد الدستورية، تم توذيع الأوراق  والمغلفات على النواب، وانطلقت  عملية التصويت من خلال مناداة النواب إلى الصندوق لإسقاط ورقة الانتخاب فيه. 

86 صوت للفوز فى الجولة الأولى فى التصويت

ويتطلب فوز أي مرشح رئاسي الحصول على أصوات ما لايقل عن 86 عضوا فى مجلس النواب للفوز فى الجولة الأولى من التصويت. 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء فإن عدد البطاقات الاقتراع الفارغة أو اللاغية تشير إلى عدم وصول أي مرشح إلى العدد المطلوب.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، دعا يوم الثلاثاء الماضي إلى عقد جلسة عامة لمجلس النواب من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس ميشال عون الذي تنتهى ولايته فى 31 أكتوبر المقبل وذلك بعد 6 سنوات من حكم البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي