عاجل
السبت 26 نوفمبر 2022 الموافق 02 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة المهن السينمائية تصدر بيان بعدم مشاركة فيلم مصري في مسابقة الأوسكار 2022

اجتماع نقابة المهن
اجتماع نقابة المهن السينمائية

أصدرت نقابة المهن السينمائية بيان بشأن عدم مشاركة أي فيلم مصري في مسابقة الأوسكار 2022، وذلك بعد عقد اجتماع لاختيار فيلم ينطبق على شروط الجائزة.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير بيان نقابة المهن السينمائية بشأن مسابقة الأوسكار 2022

بيان نقابة المهن السينمائية

وجاء بيان نقابة المهن السينمائية على النحو الأتي: “اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية اليوم الموافق ٢٩ / ٩ / ٢٠٢٢  لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لافضل فيلم دولي، وبعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار)”.

وتابع البيان: “انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام، مع تمنياتنا للسينما المصرية بالتوفيق في الأعوام القادمة”.

منشور نقابة المهن السينمائية

فيلم 2 طلعت حرب في جوائز الأوسكار

وكان قد أعلن المخرج مجدي احمد علي  سحب فيلمه القصير 2 طلعت حرب من مسابقة الأفلام القصيرة لحفل جوائز الأوسكار 2022، فكت عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”: "السيد نقيب المهن السينمائية المحترم تحية طيبة أبلغني الأستاذ سيد باختيار فيلمي 2 طلعت حرب ضمن القائمة القصيرة للاختيار من بينها فيلم يمثل مصر في مسابقة الأوسكار بشرط أن يكون الفيلم الذي ترشحه اللجنة قد عرض جماهيريا، وهو الشرط الذي وضعته لجنة الأوسكار التي تهتم أساسا بالعرض الجماهيري الحقيقي في دولة الإنتاج".

مجدي أحمد علي:  قررت سحب فيلمي من التصويت ومخاطبة لجنة الأوسكار لإحاطتها بهذه التجاوزات

وأضاف: “ولما كنت أبديت اعتراضا سابقا على مبدأ التحايل على هذا الشرط، وبالصدفة لصالح منح بعينه بإقرار تجاوز هذا الشرط إذا قدم المنتج خطابًا يفيد بأنه فيلمه سوف يعرض قبل الموعد النهائي، وربما في دار سينما مهجورة بالأقاليم في تحايل فج على فكرة العرض الجماهيري نفسها، ولما طالعت علمت أن فيلما خامسا أضيف إلى القائمة القصيرة مستخدما ذات التحايل، وبالصدفة لذات المنتج فقد قررت سحب فيلمي من التصويت من قبل اللجنة الموقرة، ومخاطبة لجنة الأوسكار لإحاطتها بهذه التجاوزات”.

تابع موقع تحيا مصر علي