عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: لم يحدث تجديد للخطاب الديني في مصر.. «الفتيات مازالت محجبات في كتب المدارس»

إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن العقل هو الذي يشكل المجتمعات ويساعد في تقدم الدول والأمم، حيث إن العقل والوعي لدى أي شعب أو أي أمة هو الذي يساعد في تقدم الدول، وقد يكون السبب ايضا في تراجع الدولة وانهيار دول أيضا. 

إبراهيم عيسى: 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، وينقلها تحيا مصر، أن على مدار الفترة الماضية ويتم التعامل مع هذا الملف وكأن وعي الإنسان وعقله أمر ملحق وأمر سيأتي فيما بعد، ولكن هذا أمر خاطئ تماما، حيث إن بناء العقل والإنسان يأتي أولا ومن ثم يأتي نشأة المباني والمشروعات وغيرها، "محدش يشغل باله بمصر لازم نشغل بالنا بالمواطن المصري وإزاي نبنيه وهو هيساعد في نشأة مصر فيما بعد". 

إبراهيم عيسى: تجديد الخطاب الديني تراجع بشكل واضح 

وتابع إبراهيم عيسى، أن الدولة المصرية في الفترة الماضية انشغلت في بناء مشاريع للمصريين وطرق وبنية تحتية خاصة بالدولة المصرية لخدمة المصريين، وهذا أمر عظيم لا يمكن لأحد إنكاره أو إنكاره فوائده الكثيرة للإنسان المصري والمواطن المصري، ولكن يجب أن يوازي هذا الأمر بناء للعقل والإنسان المصري. 

وأردف إبراهيم عيسى، أن تجديد الخطاب الديني تراجع ولم يحدث تجديد في الخطاب الديني خلال الفترة الماضية سوى بضعة تعديلات معتبرة لا يمكن التقليل منها في بعض مناهج الأزهر الشريف دون أي شيء آخر. 

إبراهيم عيسى: تيار الإسلام السياسي بيختصر الإسلام في الحجاب 

وواصل إبراهيم عيسى: "لازالت الفتيات محجبات في كتب وزارة التعليم، التيار الديني بيختصر الإسلام السياسي في الحجاب، ودايما باصين لفكرة الحجاب طوال الوقت". 

وشدد على أنه خلال الفترة الماضية لم يحدث أي تجديد في هوية الشعب المصري، وثقافته ووعيه خلال الفترة الماضية، وكان من الأولى العمل على الوعي الخاص بالشعب المصري، وتجديد ثقافة الدولة المصرية وشعبها بدلا من العمل على المشاريع والطرق وغيرها، وهذا أمر لا يمكن إنكاره أيضا، ولكن كان من الأولى العمل على عقل الشعب المصري أكثر. 

وكان الإعلامي إبراهيم عيسى في تصريحات سابقة كان قد انتقد الشيخ محمد متولي الشعراوي وقال إن له عدد من الأفكار المتطرفة خلال فترة ورغم ذلك يوجد حفاوة كبيرة به. 

تابع موقع تحيا مصر علي