عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وزنها ذهب».. إبراهيم عيسى: يجب إعادة إحياء العقلية المصرية من جديد

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن العقلية المصرية ذات وزن ذهب، وهي عقلية غيرت في الإنسانية بشكل عام، حيث إن مصر بها عقليات غيروا من شكل الحياة في العالم، وبها فلاسفة غيروا من فلاسفة اليونان، وهي عقلية جددت الدين الإسلامي. 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلها تحيا مصر، أن العقلية المصرية موؤودة ويجب البحث عنها من جديد، لأن العقلية المصرية قادرة على تقديم الكثير، وما يحدث في الوقت الحالي يجب أن يتم إعادة إحياءها من جديد. 

إبراهيم عيسى: يجب عمل حوار وطني في الجامعات المصرية 

وواصل إبراهيم عيسى، أن جامعات مصر يجب أن يكون بها حوار وطني هي الأخرى، وأن تستعيد الجامعات المصرية روحها، لأن طلبة تلك الجامعات هم الذين سيبنون مصر، وهم الذين سيدافعوا عنها، وهم كفاءات الدولة المصرية في السنوات المقبلة، "ما دي الناس اللي عملت بحوث وجابت درجات علمية متميزة، هما دول كفاءات الدولة المصرية". 

وأشار إبراهيم عيسى إلى ان وضع الجامعات في مصر مريع، ويجب إعادة النظر في التدريس داخل الجامعات من جديد، والعمل على رؤيتها من جديد، "مثلما يوجد حوار وطني للسياسة والاقتصاد، لازم يبقى فيه حوار وطني داخل الجامعات أيضا". 

وتابع إبراهيم عيسى، أن الجامعات المصرية ليست فقط للتدريس وإنما الجامعة هي حرية، واستقلالية، وتعمل على العديد من الأمور، مطالبا بعدم تضييق الحصار على البحث العلمي، والعمل على فتح آفاق البحث العلمي للباحثين والعلماء في مصر، حيث إن علماء مصر هم مستقبلها في السنوات المقبلة. 

إبراهيم عيسى: لا يمكن الاستهانة بالوعي المصري 

ولفت إلى أن الوعي المصري والعمل على بناء العقل المصري واحد من الأمور التي يجب الاهتمام بها خلال الفترة الحالية، خاصة أنه خلال الفترة الماضية، مؤسسات الدولة انشغلت بشكل اكبر بالبنية التحتية للدولة المصرية والمشاريع والطرق وغيرها، مؤكدا أن الطرق والمشاريع التي تم بنائها لها فوائد عديدة، ولا يمكن أحد إنكار الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في هذا الصدد.

وأوضح أن الوعي المصري واحد من الأمور التي يجب ألا يُستهان بها لأنها كانت السبب في طرد الإخوان من مصر. 

تابع موقع تحيا مصر علي