عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يشهد دور الانعقاد الثالث للبرلمان إجراءات جديدة بشأن محافظ البنك المركزى وهيئة الرقابة المالية؟

تحيا مصر

تساؤلات بشأن ما سيشهده دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى بعد انطلاقه اليوم السبت، بشأن عرض اسم محافظ البنك المركزى الجديد، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الجديد، لإتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية بشأن طريقة تعيين كل منها بحسب المدد الدستورية الـ 4سنوات بعد أن تم تعيينهم بطريقة مؤقته من خلال رئيس الجمهورية قائمين بالأعمال لحين عودة مجلس النواب  من الأجازة البرلمانية التى تبدأ فى يوليو وتنتهى قبل الخميس الأول من إكتوبر.

تحيا مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرار جمهورى بتعيين حسن عبد الله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزى، وذلك بعد إعتذار  المحافظ السابق طارق عامر،  وذلك لمدة عام، وأيضا الدكتور محمد فريد، فى رئاسة الهيئة العامة للقرابة المالية، فيما تنص المادة 215 من الدستور بأن يحدد القانون الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وتتمتع تلك الهيئات والأجهزة بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفنى والمالي والإدارى، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها. وتعد من تلك الهيئات والأجهزة البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وهيئة الرقابة الإدارية.

 مادة 216 تنص على أن يصدر بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابى قانون، يحدد اختصاصاتها، ونظام عملها، وضمانات استقلالها، والحماية اللازمة لأعضائها، وسائر أوضاعهم الوظيفية، بما يكفل لهم الحياد والاستقلال و يعين رئيس الجمهورية رؤساء تلك الهيئات والأجهزة بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ولا يُعفي أي منهم من منصبه إلا في الحالات المحددة بالقانون، ويُحظر عليهم ما يُحظر على الوزراء.

هل يشهد دور الانعقاد الثالث للبرلمان إجراءات جديدة بشأن محافظ البنك المركزى وهيئة الرقابة المالية؟

كما يشهد الدور   أيضا خلال الساعات المقبلة إعلان خلو مقد وزير الصناعة أحمد سمير، والذى كان يشغل منصب  رئيس اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، بدور الانعقاد الماضى، كما سيتم أيضا الكشف عن الاحتياطى له، الذى من المنتظر أن يشغل مقعده خاصة أن الاحتياطى المسكن بالقائمة توفى منذ أكثر من شهرين.

تابع موقع تحيا مصر علي