عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب التصريحات..أبرز ردود الفعل الدولية على ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة على مرسوم لضم أربع مناطق أوكرنية إلى الأراضي الروسية، وتأتي هذه الخطوة بعد  إعلان السلطات الموالية لروسيا فى منطقة دونباس ومقاطعة خيرسون على إجراء استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية، وأظهرت النتائج التصويت فى الأربع المقاطعات الأوكرانية نسبة تأييد كبير للأنضمام إلى روسيا، وسط إدانات دولية قبل وبعد عملية الضم، ومواجهة الغرب المد الروسي فى الأراضي الأوكرانية بسلاح التصريحات والعقوبات الاقتصادية التى لم توقف عزيمة الدب الروسي عن تحقيق أهدافه الرئيسية ليتكررسيناريو ضم شبه جزيرة القرم الذي وقع فى عام  2014 فى عامنا الحالى 2022 بضم 4 مناطق أوكرانية أخرى لروسيا كمحاولة من جانب موسكو لوقف الحلم الأوكراني  للانضمام إلى حلف الناتو ومحاولة روسيا عزل جارها الأوكراني عن المعسكر الغربي. 

تحيا مصر

الفيتو الروسي يوقف مشروع قرار إدانته أمام مجلس الأمن 

وبعد إعلان بوتين مرسوم ضم 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية، اجتمع مجلس الأمن لإدانة هذه الخطوة التى تشكل تصعيد جديد فى الأزمة الأوكرانية الروسية، غير أن الفيتو الروسي كان  صوته أعلى من  صوت أعضاء مجلس الأمن ونجح فى إيقاف مشروع قرار يدين موسكو للانضمام أراضي أوكرانية إلى الاتحاد الروسي. 

وتباينت ردود الفعل الدولية بين ممتنع عن التصويت وبين من يدين قرار الضم، وشهدت الجلسة تأكيدا من التكتل الغربي على أن الحدود الأوكرانية لم تتغير. 

هزيمة محتومة

وقال ممثل أوكرانيا فى مجلس الأمن سيرجي كيسليتسيا  أن :" النظام العدواني فى روسيا يخطو نحو هزيمة المحتومة". 

مضيفا أن :" بوتين حاول أن يستحوذ على أراضي لايسيطر عليها ماديا"، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية مازالت مستمرة فى  عملياتها من أجل تحرير  أراضيها. 

وتابع قائلا أن:" السبيل الوحيد لضمان أمن الأوكرانيين هو إعادة رفع العلم الأوكراني على الأراضي المحتلة فى دونباس والقرم". 

كما أكد المندوب الأوكراني فى مجلس الأمن على حق أوكرانيا بتحرير أرضيها وستواصل فى فعل ذلك بغض النظر عن أفعال وحديث روسيا. 

الدفاع عن النظام العالمي .. والصين والهند تمتنعان عن التصويت

ومن ناحية أخري شددت المندوبة الألمانية فى مجلس الأمن على أن :" الضم غير قانوني وضرورة عدم الاعتراف بذلك"، مضيفا :" يجب أن ندين السلوك غير المقبول وندافع عن أوكرانيا" لافتا إلى أن ذلك بمثابة:" الدفاع عن النظام العالمى" كما أكدت  أن بلادها لن تعترف ابدا بعملية الضم. 

ومن جهة أخري، أمتنعت الصين عن التصويت، حيث قال ممثل الصين فى الأمم المتحدة تشانج جون، أن بلاده امتنعت عن التصويت موضحا:" موقفنا  تسق وواضح، ينبغى الحفاظ على السلامة الإقليمية وسيادة كل الدول وصونها"، لافتا إلى أن أي عمل داخل المجلس :" يجب أن يؤدى إلى خفض التوتر وتسوية النزاع، بدلا من مفاقمته".

 مضيفا أن :" الصين كانت إلى جانب السلام وستستمر فى لعب دور بناء لتسوية الأزمة".

وفى سياق متصل، امتنعت الهند عن التصويت، ودعت مندوبة الهند فى مجلس الأمن على ضرورة الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية، لافتا إلى أن :" الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية النزاعات حتي وإن بدا كعبء ثقيل". 

وأضافت أن :" تصعيد الخطاب لن يصب فى مصلحة أي من الأطراف، ويجب إيجاد سبل للعودة إلى طاولة المفاوضات". 

ومن جهة أخري صوتت النرويج لصالح قرار إدانه موسكو حيث قالت ممثلة النرويج مونا جول إن :" بلادها صوتت لصالح القرار لأن مجلس الأمن عليه أن يتحمل مسؤوليته فى العمل على منع العدوان، والفظائع وأي انتهاك للسلامة الإقليمية".

الإمارات: الحرب طالت أكثر مما ينبغي

وبدورها قالت مندوبة الإمارات لانا زكي نسيبة، أن الاستفتاءات التي عقدت خلال النزاع الجارى والإعلان عن انضمام الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا هى تطورات خطيرة لهذا النزاع . 

مشيرة إلى أن :" الحرب طالت أكثر مما ينبغى، ويجب وقف التصعيد والمساعدة فى خلق الظروف الملائمة للسلام".

تابع موقع تحيا مصر علي