عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إلى مكان مجهول.. دورية روسية تحتجز مدير محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية، اليوم السبت، احتجاز دورية روسية لمدير عام محطة زابوريجيا النووية.

تحيا مصر

احتجاز مدير محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

وأفادت وكالة الأنباء رويترز نقلا عن شركة الطاقة النووية الأوكرانية، بأن دورية روسية اعتقلت إيهور مواشوف وهو فى طريقه من المحطة إلى بلدة إنرهودار أمس الجمعة. 

وأشارت الوكالة، أنه :" تم إخراجه من السيارة وعصب عينيه واقتياده إلى مكان مجهول".

أكبرمحطة نووية فى أوروبا فى قبضة روسيا

ويذكر أن القوات الروسية، سيطرت على محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية خلال الأسابيع الأولى من العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، وتتعرض المحطة النووية الأكبر فى أوروبا للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكرانى حول تحمل مسؤولية القصف. 

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، قام بزيارة رسمية مع فريق للوكالة إلى المحطة النووية الأوكرانية، ودعا إلى انشاء محطة آمنة حول محيط المحطة النووية، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بانسحاب القوات الروسية من محطة زابوريجيا، محذرا من خطورة القصف المتواصل لها من وقووع كارثة نووية لن تنعكس على أوكرانيا فحسب، وإنما الدول الأخرى المحيطة بأوكرانيا.

بوتين يوقع على مرسوم ضم 4 مناطق أوكرانيا إلى روسيا

ويشار إلى أن اعتقال مدير محطة زابوريجيا النووية، يأتى بعد يوم من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوم بضم 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية وهذه المناطق هي لوجانسك ودونيتسك وخيرسون إلى جانب زابوريجيا التي تقع فيها المحطة النووية الأوكرانية، وتأتي الخطوة الروسية وسط حملة من الإدانات الدولية لعملية الضم التي وصفت بالمزيفة، إلى جانب قيام الولايات المتحدة والتكتل الغربي حزمة من العقوبات ردا على ضم أراضي أوكرانية إلى روسيا. 

الجدير بالذكر، أن الضم الروسي للأراضي الأوكرانية جاء بعد الاستفتاء التى قامت به 4 مناطق موالية لموسكو فى أوكرانيا للضم إلى روسيا وجاءت نتائج الاستفتاء نسبة تأييد كبير لعملية الضم فى خطوة وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالباطلة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي